بدأ الوعي السيياسي في فلسطين مبكرا و كان هذا الوعي ملحوظاً في فترة الدولة العثمانية. وكان لفلسطين دور في الدولة العثمانية حيث كان لأهل فلسطين ممثلون في مجلس المبعوثان الذي انتخب في أعقاب صدور الدستور إذ كان روحي الخالدي وسعيد الحسيني وحافظ السعيد مندوبين عن لواء القدس والشيخ أحمد الخماش عن لواء ابلس وأسعد الشقيري عن لواء عكا.
وكان للمثقفين الفلسطينيين دور هام في التصدي لسياسة التتريك ومواجهة الهجرة اليهودية إلى بلادهم وقد أسسوا نحو 117 من المنظمات والأحزاب السياسية للتعبير عن آرائهم والدفاع عن حقوقهم الوطنية وارتبطت كثير منها بقضايا المنطقة والأمة العربية .
1 حزيران 1981
كانت قيادة هذه الجمعيات تمثل رأس الهرم الإجتماعي الموروث عن العهد العثماني وزعماؤها من الأسر الثرية من كبار الملاك والتجار والأعيان ورجال الدين وكانت تمثل النخب وذلك واضحاً في المؤتمر العربي الفلسطيني الأول برئاسة عارف الجاني.
معظم المدن الفلسطينية.
تألفت الجمعيات الإسلامية المسيحية وفق قانون الجمعيات العثماني حيث كانت أولى المحاولات في العمل السياسي العربي المنظم في ظل الحكم العسكري البريطاني بإعتبارها هيئات تمثل السكان العرب وكانت الجمعيات الإسلامية المسيحية الفلسطينية التي تكونت في العام 1918 بمدينة يافا أول هذه الجميعات حيث نص نظامها على أن العضوية فيها مفتوحة لكل مواطن مسلم أو مسيحي وقد انتشر نمط هذه الجميعات في جميع المدن والقرى الفلسطينية، حتى وصل عددها إلى خمس عشر جمعية ووصفت الصلة بين هذه الجمعيات بأنها كانت ضعيفة، وتمثل ذلك في المواقف المتضاربة من القضايا والأحداث التي كانت تجري على أرض فلسطين، وقد إستمدت هذه الجميعات إسلوب النضال السياسي السلمي سبيلاً لتحقيق المطالب العربية في معظم مراحل الحل السياسي في فترة الإنتداب.
يوليو/تموز 1927.
فهمي الحسيني وعبد الرؤوف البيطار وألفرد روك والشيخ عبد القادر أبو رباح وعبد اللطيف أبو خضرة وموسى الكيالي ومسعد الصايغ وسليم جبجي وعيسى داود العيس.
يافا
وطني
تأسس الحزب الحر الفلسطيني نتيجة لطبيعة الخلافات التي كانت قائمة بين أطراف المعارضة السياسية في فلسطين حيث أنبثق الحزب وأنطلق عليه هذا الإسم في مدينة يافا عام 1927 على يد بعض السياسيين والتجار وكانت الفترة التي أنشئ بها الحزب تتسم بالركود السياسي.
حدد الحزب برنامجه السياسي من خلال جملة من النقاط أهمها:
1 ديسمبر /كانون الاول 1943
رضوان الحلو وفؤاد نصار وميل حبيبي واميل توما وموسى الدوجاني وبولس فرح.
اشتراكي.
حزب الشعب الفلسطيني
كانت ولادة نواة حزب الشيوعي الفلسطيني (حزب العمال الثوري)من رحم حزب العمال الصهيوني بعد الانشقاق الذي حصل في صوفه عام 1923 وهو العام الذي حمل فيه هذا الاسم الحزب الشيوعي الفلسطيني بعد اضطرابات عام 1921 وقد اعلن حينئذ ان الحركة الوطنية العربية احد العناصر الاساسية التي تقاوم الاستعمار البريطاني واعتبر الصهيونية حركة فيها تطلعات البرجوازية ليهودية وتقف وتقف في جبهة واحدة مع الاستعمار البريطاني بدا انضمام العرب الى الزب منذ سنة 1924 ولكن نتيجة لموقف الحزب من احداث ثورة البراق اذ اعتبر العرب جمهورا فاشيا طلبت الكتلة الشيوعية ؟ الكومنترن من الحزب تصحيح موقفه وقامت للحزب مركزية جديدة مؤلفة من ثلاث عرب واثنين من اليهود حيث انتخب رضوان الحلو امينا عام للحزب عام 1934 وبقي حتى عام 1943 حتى حصل الانقسام في صفوفه وقف الحزب في صف اللجنة العربية العليا في ثورة 1939-1936 وجمع المطالب العربية واستمرت عصبة التحرر الوطني في العمل حتى صدور قرار التقسيم عام 1947 الذي احدث انشقاقا فيها .
وهذا ادى الى اعتزال بعض قادتها العمل السياسي وانضمام بعضهم الى الحزب الشيوعي الاسرائيلي عام 148 في حين وضعت قيادة العصبة في الضة الغربية برنامجا سياسيا جديدا وغيرت اسمها الى الحزب الشيوعي الاردني عام 1951 .
19 مارس/اذار 1946
الشيخ اسعد الاما ومحمد العمد والشيخ عبد الباري بركات.
القدس
اسلامي
جماعه الاخوان في فلسطين
نشطت جماعه الاخوان المسلمين التي اسسها الامام حسن البنا في مصر سنة 1928 تحت اسماء جمعيات دينية متعددة وفي 1 مارس /اذار 1946 عقد موتمر للجمعبات التي حملت اسم جماعه الاخوان المسلمين في القدس برئاسة الشيخ عبد الباري برقان في لقدس وتولى اعمال الامانة الشيخ اسعد الامام ومحمد العمد ويعتبر هذا المؤتمر انطلاقة جماعه الاخوان المسلمين في فلسطين
1924
شعور اهالي البدو والريف بان اهل المدن لهم نصيب الاسد في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتربوية وضرورة وجود حزب ينادي بمطالب هؤالاء المزارعين والفلاحين والبدو على ان يكون حزب له تاثر على الحكومة.
كانت العضوية من المزارعين والقرويين ومن نخبة الاقطاعيين والتجار واصحاب المصالح المباشرة
1.ديسمبر /كانون الاول 1935
جميع قادة الاحزاب القائمة
يافا
وطني
لا يوجد
عقب ثورة عز الدين القسام تهيات النفوس للثورة وراى قادة الاحزاب ان الامور تكاد تفلت من ايديهم فاتفقو عالعمل المشترك وقد اخذ على هذا الائتلاف قبول التفاوض مع المندوب السامي البريطاني دون الرجوع الى الاحزاب المشتركة فيه
في اعقاب ثورة البراق شعر القوميون العرب بان الوقت قد حان لاعطاء الاولوية للبعد القومي في النضال الوطني الفلسطيني واقدمو في يوليو /تموز 1931 على تغير اسم الجمعيه الاسلامية المسيحية في نابلس الى الجمعية الوطنية العربية وعقدوا مؤتمر التسليح وطالبو فيه بتاسيس حزب من الشباب العربي وهكذا تم التفاق على مؤتمر الشباب العربي الذي عقد مؤتمره الاول مرة في القدس في ديسمبر /كاون الاول 1931
انتخب لجنة تنفيذية برئاسة راسم الخالدي ضمت 36 عضو وتحول المؤتمر الى حزب سياسي كان له دور على قدم المساواة مع الاحزاب الاخرى
25 ابريل / نيسان 1934
جمال الحسيني واقسم اغا النمر وحسن ابو السعيد وفريد العنبتاوي والشيخ محمود الخطيب والحاج موسى الصوراني وعبدلله سمارة ويوسف العلمي.
وطني
لا يوجد
نظرا للحالة التي وصلت اليها الحالة السياسية في فلسطين عام 1935 وخاصة عدم قدرة اللجة التنفيذية على القدرة على القيام بمهامها تجاه القضايا الوطينة جرى عقد اجتماع عام للاعضا اللجنة التنفيذية دعوا فيها لتشكيل احزاب وطينة متجانسة بهدف ملئ الفراغ الذي لم تستطع اللجنة التنفيذية القيام به لذلك بدات بعض الرموز الوطنية العمل على تاليف مثل هذه الاحزاب ونتيجة لنشاة حزب الدفاع الوطني على يد ال النشاشيبي وجد ال الحسيني انفسهم في وضع يحتم عليهم تاسيس حزب خاص مؤلف من اعضاء متجانس في الفكرة والاتجاه . عقد اجتماع في فندق الاوقاف 27 مارس / اذار 1935 بحضور الف وخمسمائة من الزعماء والمحامين والاطباء والعلماء والشيوخ العشائر واعلن في المؤتمر انتخاب جمال الحسيني رئيسا مؤقتا للمؤتمر حيث اعلن عن تاسيس الحزب العربي الفلسطيني