القرى الفلسطينية المهجرة - قرية المجدل


المجدل | فلسطيننا

قضاء: طبرية

عدد سكان قرية المجدل عام 1948: 420

تاريخ إحتلال المجدل: 22/04/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة المجدل قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة المجدل بعد 1948: لا يوجد


المجدل هي قرية فلسطينيّة الّتي هُجّرت ودُمّرت بالكامل عام 1948. الاسم «مجدل» يعني «البرج». كانت تقع القرية على الشاطئ الغربي لبحيرة طبريّا وفي الطرف الجنوبيّ سهل غوير أبو شوشة. يُقال أنّها القرية الّتي نُسبت إليها مريم المجدليّة. هُجّرت المجدل في 22 أبريل 1948


موقع قرية المجدل

كانت القرية تقع على الشاطئ الغربي لبحيرة طبرية وفي الطرف الجنوبي لسهل غوير أبو شوشة، وعند أسفل جبل يرتفع ارتفاعا حادا فوق السهل ليصل إلى علو نحو 380 مترا وكانت متصلة بمدينة طبرية بواسطة الطريق العام الذي كان يلتف حول شاطئ البحيرة.

تبتعد القرية عن طبريا 4 كيلومتر

وكانت صغرى قرى القضاء من حيث المساحة. وكان لسكانها -وجميعهم من المسلمين- مقام، وكان اقتصاد القرية يعتمد على الزراعة وكانت الحبوب والخضراوات أهم الغلال.


معالم أثرية في قرية المجدل

احتوت المجدل على «بقايا جدران وعقود، قطع أعمدة، أساسات، مقبرة قديمة (على مسافة مئتيّ متر جنوب الموقع)»

في جوار المجدل تقع عدّة معالم منها:

  • حجر النملة: وهو يقع على الساحل على مسافة كيلومتر واحد للجنوب من المجدل. ويُقال أنّه قد مرّ الشيخ عبد الغنيّ النابلسيّ في هذا الموقع عام 1101 هـ، في طريقه من دمشق إلى القدس.
  • قلعة نعلا: تقع في الغرب من المجدل. وتعلو 181 مترًا عن سطح البحر.
  • مقام الشيخ محمد العجمي: وليّ يقع مقامه في ظاهر القرية الشمالية، بينها وبين مصبّ وادي الحمام.


إحتلال المجدل

المعلومة الوحيدة عن سقوط المجدل في المصادر الاسرائيلية هي ان سكانها نزحوا يوم 22 ابريل/نيسان 1948 جراء هجوم عسكري وبسبب ما خلفه سقوط مدينة طبرية المجاورة من إضعاف للمعنويات. والمرجح أن عصابة الهاغانا المتمركزة في طبرية استولت على القرية بعد ايام من سقوط المدينة في ايديها.


مستعمرات فوق أراضي المجدل

تقع مستعمرة مغدل التي انشئت عام 1910  على بعد 1.5 كلم الى الشمال الغربي من موقع القرية، وقد وسعت بعد عام 1948 لايواء المهاجرين اليهود.


قرية المجدل اليوم

تتبعثر الانقاض اليوم في انحاء الموقع وبعض شجرات نخيل وزيتون. والمعلم الوحيد الباقي من معالم القرية هو المقام، اما الارض المجاورة فيزرعها الاسرائيليون.