القرى الفلسطينية المهجرة - قرية غابة كفر صور


غابة كفر صور | فلسطيننا

قضاء: طولكرم

تاريخ الإحتلال: 01/04/1948

الوحدة العسكرية: وحدات الهجانا

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: بيت يهوشع

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: هدسيم (مؤسسة تربوية), الأحياء الجنوبية في نتانيا (كريات نوردو), جفعات هإيروسيم, نئوت جولدا, نئوت ميناحم بيجين, رمات يدين, نئوت شكيد, نفي عوز, المنطقة الصناعية الجنوبية في نتانيا


تبتعد القرية عن طولكرم 16 كيلومتر

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي جنوبي، وكانت رمال الشاطئ تزحف إلى جزأي القرية الأوسط والجنوبي لتشكل كثبانا. أما الأراضي التابعة للقرية فقد عمد السكان إلى قطع أشجارها واستصلاحها للزراعة، وكانت الآبار والينابيع كثيرة كج الناحيتين الشمالية والشرقية من الغابة.

إن الأوضاع التي كانت قائمة عندما احتلت غابة كفر صور غير واضحة. فقد قررت القيادة العامة لعصابة الهاغاناه أن تؤمن جانب كل المنطقة الساحلية الممتدة من يافا ووزخون وذلك بطرد السكان العرب كلهم قبل 15‏ مايو/أيار 1948 ففي أبريل/نيسان والنصف الأول من مايو/أيار 1448، هوجمت قرى عدة أو هجر سكانها أو فروا منعورين، ومن الجائز أن يكون قرب هذه القرية من مستعمرة نتانيا اليهودية الكبير زاد في التوتر وجعلة عرضة للهجوم.

سنة 1938 أنشاً الصهيونيون مستعمرة بيت يهوشوع وتل يتسحاق على أراض كان الصندوق القومي اليهودي اشتراها، لكنها كانت تابعة تقليديا للقرية كما بنيت مستعمرة كفار نيتر بعد عام شمالي بيت يهوشوع.

بات قسم كبير من الموقع يتألف من كثبان رمل تكسوها النباتات البرية وبضع شجرات كينا كبيرة ويشاهد في الموقع أيضا بقاياثلاثة منازل عربية يستعملها الإسرائيليون مستودعات للمعدات الزراعية.