القرى الفلسطينية المهجرة - قرية خربة العمور / دير عمرو


خربة العمور / دير عمرو | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد السكان عام 1948: 10

تاريخ الإحتلال: 14/07/1948

الوحدة العسكرية: هرئيل (بلماح)


تبتعد القرية عن القدس 12.5 كيلومتر

كانت القرية تعتلي قمة جبل مستوية، وكانت طريق فرعية تربطها بطريق القدس يافا العام، كانت دير عمرو مركز مشروع تعليمي واجتماعي فلسطيني مثير للاهتمام، ففي سنة 1942 أنشأت لجنة اليتيم العربية، مزرعة نموذجية للبنين وكان الهدف من هذه المزرعة تشجيع خريجها على العودة إلى قراهم والمساهمة في تنميتها. وكان سكان القرية يكسبون رزقهم، بصورة أساسية من الزراعات البعلية.

تذكر بعض المصادر الإسرائيلية أن الكتيبة الرابعة من لواء هرئيل قامت بتطهير القرية في 16‏ يوليو/تموز 1948، وهناك مصادر أخرى تشير إلى أن احتلالها تم في 17-18‏ يوليو/تموز وكان الاستيلاء على دير عمرو جزءا من المرحلة الثانية من عملية داني: التي شملت قرى أخرى تقع على طريق فرعية تؤدي إلى القدس. وقد هجر سكان هذه القرى بإحدى ثلاث طرائق: فإما أنهم تركوا منازلهم قبل العملية، وإما أجبرهم القصف المدفعي والهجمات التي سبقت العملية على الفرار، في حين تم طرد بعض السكان على يد القوات الإسرائيلية المهاجمة.

في سنة 1952، حولت الأبنية الرئيسية لمزرعة البنين إلى مستشفى إسرائيلي للأمراض العقلية يدعى إيتانيم. يحيط اليوم بموقع القرية سياج ومدخل عليه حرس ولا تزال المنازل جميعها قائمة، ونبتت بين المنازل أشجار السرو وأشجار الخروب.