القرى الفلسطينية المهجرة - قرية القبو


القبو | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد السكان عام 1948: 300

تاريخ الإحتلال: 22/10/1948

الوحدة العسكرية: لواء هرئيل

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: مافو بيتار

31.7278

تبتعد القرية عن القدس 12 كيلومتر

كانت القرية تعتلي قمة جبل شاه ينحدر بشدة من الجانب الشمالي، والغربي، والشرقي، للقرية. وكانت طرق فرعية تصلها بالطريق العام الذي يربط بيت جبرين (من كبريات القرى في قضاء الخليل) بالقدس، والذي كان يمر على بعد نحو كيلومتر ونصف الكيلومتر جنوبي القبو. واسم القرية في الأصل تحريف لكلمة قوبي، وهو اسم القرية في العهد الروماني.

كانت القرية مشيدة على شكل مستطيل، وقد توسعت على محور شمالي جنوبي، في موازاة الطريق المذكورة آنفا. وكانت منازلها تبنى بالحجارة في المقام الأول. وكان ثمة بعض الدكاكين الصغيرة في ساحة القرية، ومقام لشيخ يدعى أحمد العمري إلى الجنوب الشرقي من موقع القرية. آما السكان، فكانوا ل معظمهم من المسلمين.

يشير تاريخ حرب الاستقلال إلى أن الكتيبة السادسة من لواء هرئيل التابع للجيش الإسرائيلي دخلت القرية في 21‏ أكتوبر/تشرين الأول 1948 بعيد بداية عملية ههار. ويشير بني موريس إلى أن القوات المحتلة عزمت على ألا تترك آية مجموعات مدنية في المنطقة، وبالتالي فإن مصير سكان القبو كان إما الطرد وإما الهرب نحو بيت لحم وتلال الخليل.

في سنة 1950، أنشئت متسعمرة مفو بيتار على أراضي القرية. يكثر في موقع القرية ركام المنازل وحطامها كما ينبت فيه شجر الزيتون واللوز والصنوبر.