القرى الفلسطينية المهجرة - قرية معلول


معلول | فلسطيننا

قضاء: الناصرة

عدد السكان عام 1948: 800

تاريخ الإحتلال: 15/07/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: نهلال

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن الناصرة 6 كيلومتر

كانت القرية تنهض على الطرف الشمالي لوادي المجيدل قبالة قرية المجيدل (التي تبعد 2 كلم إلى الجنوب). وكانت طريق فرعية تربط القرية بطريق الناصرة حيفا العام، ومن الجائز ان تكون معلول انشئت في موقع قرية معلول التي يعود تاريخها الى ايام الرومان، والتي تعرفها الصليبيون لاحقا باسم مولا.

استناداً الى المؤرخ الاسرائيلي بني موريس قد كانت معلول من جملة قرى الجليل الاسفل التي احتلت في المرحلة الثانية من علمية ديكل فهو يقول انها احتلت قبل يوم واحد من الاستيلاء على الناصرة في 15 يوليو/تموز 1948، لكن تقريراً لليونايتد برس، حرر في ذلك التاريخ، يذكر ان معلول احتلت قبل ذلك بيوم واحد. ويشير موريس الى ان القرية اخليت من سكانها كلهم، وان منازلهم سويت بالارض.

وكان ثمة مزرعة تدريب تدعى تيمرات بالقرب من موقع القرية في الخمسينات، بعد ان آحلت محل مستعمرة من موقع القرية، هجرت في وقت لاحى. وقد وضعت الوكالة اليهودية مشاريع لإعادة بناء مستعمرة تيمرات في أواخر السبعينيات، وأكملت العمل على وضعها سنة 1983 وبحلول سنة 1988 كان 862  يهوديا يقيمون هناك. وهي تبعد 5.1 كلم إلى الغرب من موقع القرية.

موقع القَرِية مِغطى بغاية صنوبر غرسها الصندوق القومي اليهودي، وأهداها لذكرى بعض أعيان اليهود وبعض الأميركين والاوروبيين من غير اليهود، وثمة قاعدة عسكرية في الموقع ايضاً