القرى الفلسطينية المهجرة - قرية هونين


هونين | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان هونين عام 1948: 1880

تاريخ إحتلال هونين : 31/10/1948

الوحدة العسكرية: لواء كرميلي

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة هونين قبل 1948: مسجاف عام

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة هونين بعد 1948: لا يوجد


  • هونين قرية محتلة تبعد 28 كيلومتر شمال مدينة صفد مع الانحراف قليلًا نحو الشرق.
  • تسير الحدود الفلسطينية – اللبنانية على بعد نحو نصف كيلومتر إلى الغرب منها.
  • تبعد هونين عن مدينة صفد قرابة 42 كم منها 40 كم طريقًا معبّدة وكيلومتران غير معبّدين.
  • كانت هونين تتبع لبنان حتى عام 1923، وضمت إلى فلسطين إثر تعيين خط الحدود السياسية بين لبنان وفلسطين.
  • أنشئت هونين في جبال الجليل الأعلى على ارتفاع 660م عن سطح البحر على تل منبسط يمتدّ من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. ترتفع الجبال في غرب القرية لتصل إلى أقصى ارتفاع لها في قمة الشيخ عباد التي ترتفع 902 م عن سطح البحر وتقع على بعد 1,5 كم جنوبي شرقي القرية. أما في شرق القرية فالسفوح شديدة الانحدار. كما أنّه هناك جرف صخري يبدأ من جنوبها الشرقي مباشرة ويمتدّ نحو الجنوب مسافة تزيد على الكيلومتر. يبدأ من شرقها وادي البداني الذي ينتهي في الطرف الشمالي لسهل الحولة، ومن شمالها الشرقي واد ضيق يسير في لبنان ويرفد نهر الليطاني. وفي طرف القرية الجنوبي الغربي بركة ماء. تقع عين العجل في شرقها، وعين الجنجر وعين العقارب في جنوبها الشرقي.


سكان قرية هونين

  •  كان في القرية 233 مسكنًا في عام 1931 وبلغت مساحتها 81 دونمًا في عام 1945 ومساحة أراضيها 14,224 دونمًا، كان اليهود منها 486 دونمًا، أيّ 3,4% فقط.
  • كان في هونين 1,075 نسمة من العرب في عام 1931، وارتفع العدد إلى 1,620 نسمة في عام 1945. يشمل هذا العدد سكان قريتيّ الحولة والعديسة، وهما قريتان لبنانيتان تقع الأولى غرب هونين والثانية شمالها.
  • ضمت القرية مدرسة ابتدائية للبنين. كما كان فيها مئذنة شيدّت في عام 1087م لجامع بُني عام 1166م. تهدم الجامع وبقيت مئذنته وبعض جدرانه.


إقتصاد قرية هونين

اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية المواشي. كان فيها في موسم 42/1943 152 دونمًا مزروعة زيتونًا مثمرًا. كما تركزت بساتين الأشجار المثمرة في شمال غرب القرية وغربها وجنوبي غربها وشرقها.


إحتلال قرية هونين

احتلت هونين كمعظم قرى تلك الناحية من الجليل الشرقي؛ في سياق عملية يفتاح التي نفدت في إبريل / نيسان ومايو / أيار 1984.


المستعمرات الإسرائيلية على أراضي قرية هونين

وكانت مستعمرة مسغاف في الشطر الشمالي من أراضي القرية. وكان المهاجرون اليهود من العراق واليمن قد أنشأوا   مستعمرة مرغليوت على أراضي القرية في جنوبي موقع القرية مباشرة.


قرية هونين اليوم

لا تزال المقبرة، المدرسة الابتدائية والقلعة الصليبية ماثلة للعيان؛ حيث باتت القلعة موقعًا أثريًا يجتذب السياح، أمّا المدرسة فيستعملها الإسرائيليون مستودعًا زراعيًا. الأراضي المجاورة للقرية يستغلها المزارعون الإسرائيليون.