القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الطيرة ( طيرة دندن )


الطيرة ( طيرة دندن ) | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد السكان عام 1948: 1500

تاريخ الإحتلال: 10/07/1948

الوحدة العسكرية: الكسندروني & اللواء الثامن

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: جزء من طيرة يهودا


تبتعد القرية عن الرملة 12 كيلومتر

كانت الطيرة تنهض على بضعة تلال من الصخر الكلسي، مرتفعة قليلا عن ما يجاورها من أراض وكانت منازلها مبنية بالطوب أو بالحجارة والإسمنت وكان سكانها كلهم من المسلمين، ولهم فيها مسجدان ومدرسة ابتدائية وكانت مياه الشرب تستمد من بثر مرتفع في الركن الغربي من القرية ومن آبار خاصة أصغر حجما. وكان اقتصادها يعتمد على الزراعة البعلية وعلى تربية المواشي.

كانت القرية هدفا للهجوم في مرحلة مبكرة من الحرب، حيث تعرضت لهجوم عنيف في 10‏ مايو/أيار 1948 قبل شهرين من احتلالها الذي يرجح أنه كان في صباح 10‏ يوليو/تموز 1948 وذلك لعزل اللد عن الشمال تمهيدا لمهاجمتها والاستيلاء عليها وجاءت الأوامر بتدمير معظم منازلها في يوم احتلالها بينما استخدم ما تبقى لإيواء حامية صغيرة من جيش الاحتلال ولا توجد إشارة لمصير السكان الذين إما فروا من جراء الهجوم وإما طردوا فور دخول الجنود.

في سنة 1949 أنشاً مهاجرون يهود من أوروبا الشرقية مستعمرة طيرت يهودا على أراضي القرية كما أنشئت على أراضيها كذلك مستعمرتا غفعت كواح وبريكت بينما يغلب على موقع القرية اليوم تشكيلة متنوعة من الأشجار كالزيتون والتخيل والتين كما لا تزال أنقاض بعض المنازل المدمرة بادية للعيان. وتستنبت الكرمة في الأراضي المحيطة وكذلك ثمر الكيوي.