القرى الفلسطينية المهجرة - قرية دير أبو سلامة


دير أبو سلامة | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد السكان عام 1948: 70

تاريخ الإحتلال: 13/07/1948

الوحدة العسكرية: يفتاح (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن الرملة 8 كيلومتر

كانت القرية مبنية على قمة تل مستوية في السهل الساحلي الأوسط وكانت محاطة بتلال أقل منها ارتفاعاً. وكانت تشرف على مساحات شاسعة من الأرض من الجهات كلها ويصلها طريق فرعي بالطريق العام الموصل إلى اللد والرملة كما كانت دروب ترابية تصلها بعدة قرى مجاورة. وعلى المشارف الشرقية للقرية كان ثمة مقام لشيخ يدعى أبو سلامة وهذا على الأرجح أساس تسميتها دير أبو سلامة.

كان سكان القرية معظمهم من المسلمين ومنازلها مبنية بالطوب. وكانت أراضيها الزراعية الواقعة في معظمها إلى الشمال ذات تربة خصبة وغنية بالمياه الجوفية ومن جملتها صهريجان كانا في المنطقة.

بعد الاستيلاء على اللد في المرحلة الأولى من عملية داني عمدت القوات الإسرائيلية إلى الانتشار مناطق اللد الخلفية مجتاحة بضع قرى مجاورة. ويذكر المؤرخ الإسرائيلي بني موريس أن دير أبو سلامة سقطت يوم 13 يوليو/ تموز 1948 لكنه لا يشير إلى ما حل بسكانها.

لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية وقد حوّل موقعها إلى متنزه إسرائيلي تحيط به صفوف من شجر السرو والصنوبر. وقد استعمل عمال الصندوق القومي اليهودي الحجارة التي استخلصوها من المنازل المدمّرة ‏ بناء برج للمراقبة مدرّج في موقع القرية. كما مُهدت الأرض الواقعة أمام المدرج وكُسيت بالعشب الأخضر.