القرى الفلسطينية المهجرة - قرية طيطبا


طيطبا | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان طيطبا عام 1948: 620

تاريخ إحتلال طيطبا : 10/05/1948

الوحدة العسكرية: الكتيبة الأولى للبلماح

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة طيطبا قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة طيطبا بعد 1948: جزء من دلتون


تبعد القرية عن صفد 5 كيلومتراً.

  • طيطبا كانت قرية فلسطينية في قضاء صفد، تقع على بعد 5 كيلومتر شمال صفد. قامت العصابات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 1948، 615 نسمة وكان ذلك في 10 مايو 1948.
  • كانت القرية مبنية على أرض صخرية فوق ذروة تل بركاني يشرف على وادي طيطبا وكانت شبكة من الطرق الفرعية تصلها بالقرى المحيطة وكذلك بالطريق العام المؤدي إلى صفد.
  • كانت منازل القرية مبنية بالطوب والحجارة وكان سكانها كلهم من المسلمين ولهم مسجد في الركن الجنوبي منها ومدرسة ابتدائية للبنين. وقد كانت الزراعة أهم موارد رزقهم.

 

إحتلال طيطبة

في 15‏ فبراير/شباط 1948 هاجمت مجموعة إغارة من عصابة الهاغاناه القرية، من العسير تحديد متى احتلّت طيطبا. فريما تكون اجتيحت خلال المراحل الأخيرة من عملية يفتاح. وربما تكون أيضاً صمدت حتى عملية حيرام في أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

 

المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية طيطبا

‏لا يوجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية. لكن مستعمرة دلتون الزراعية التي أنشئت في سنة 1950 تقع في الجوار إلى ‏جهة الشرق.


قرية طيطبة اليوم

تتبعثر اليوم أنقاض المنازل الحجرية المدمرة ‏ أرجاء الموقع. ولا تزال بضع شجرات زيتون قائمة بين الحشائش البرية والنباتات الشائكة. وتغطي الغابات جزءاً من الأراضي المجاورة بينما يستعمل سكان مستعمرة دلتون الجزء الاخر مرعى للمواشي.