القرى الفلسطينية المهجرة - قرية غوير ابو شوشة (ابو شوشة)


غوير ابو شوشة (ابو شوشة) | فلسطيننا

قضاء: طبرية

عدد سكان أبو شوشة عام 1948: 1440

تاريخ إحتلال أبو شوشة : 24/04/1948

الوحدة العسكرية: بلماح

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة أبو شوشة قبل 1948: جينوسار

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة أبو شوشة بعد 1948: ليفنيم


تبتعد القرية عن طبريا 8 كيلومتر.

كانت القرية مقسمة إلى قسمين:

الأول : مكتظ ويقع في الجنوب، وقد بنيت معظم مساكنه من الاسمنت المسلح أو الحجارة والاسمنت، أو الحجارة والطين أو الطين، وسقف قسم منها بالأخشاب والبوص (القصب) والطين. بلغت مساحة هذا القسم الجنوبي عام 1945 نحو 6 دونمات (ثاني أصغر قرية في قضاء طبرية من حيث المساحة).

الثاني : شمال شمال القسم السابق، ويمتد مسافة نصف كيلومتر تقريباً، ومعظم بيوته خيام صنعت من الشعر. وفي عام 1945 نفسه بلغت مساحة أراضي غوير أبو شوشة 12.098 دونماً، استملك اليهود منها 3.439 دونماً، أي 28.4%.


سكان قرية أبو شوشة والحياة الإقتصادية

بلغ عدد سكّان غوير أبو شوشة 1.240 نسمة من العرب في عام 1945، وهي بذلك تأتي في المرتبة الخامسة في قضاء طبريا من حيث عدد السكان. عدا عن ذلك لم يكن في القرية أي نوع من الخدمات، واعتمد السكان على مياه الينابيع والقنوات في الشرب والأغراض المنزلية.إعتمد اقتصاد القرية في الدرجة الرئيسة على تربية المواشي، وزراعة الحبوب. وفي عام 1945 كان فيها 20 دونماً مزروعة زيتونًا.


إحتلال قرية أبو شوشة 

تزعم المصادر الإسرائيلية أن الذعر أدى إلى النزوح عن القرية بعد ثلاثة أشهر من سقوط طبرية. وعند فجر 24 أبريل/ نيسان 1948، احتل عصابة البلماح ابو شوشة في هجوم مباغت وهجروا سكانها الى قرية الرامة الى ان سقطت هي ايضاً.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية أبو شوشة

  • مستعمرة غينوسار عام 1937 الى الشرق من القرية على اراض كانت تقليديا تابعة لها.
  • مستعمرة لفنيم التي اسست عام 1982 على ارض القرية، فتقع على بعد نحو كيلومتر الى الشمال الغربي من موقع القرية.


قرية أبو شوشة اليوم

يغلب على الموقع النباتات البرية والأشواك، أما الأراضي المنخفضة فتستنبت فيها الحمضيات والموز، بينما يستعمل الإسرائيليون المرتفعات مرعى للمواشي.