القرى الفلسطينية المهجرة - قرية العبيدية


العبيدية | فلسطيننا

قضاء: طبرية

عدد سكان العبيدية عام 1948: 1010

تاريخ إحتلال العبيدية : 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة العبيدية قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة العبيدية بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن طبريا 11 كيلومتر.

العبيدية قرية فلسطينية تبعد 11 كيلومتر جنوب مدينة طبريا. موجودة على تل صغير دائري على بعد 2.5 كم من جنوب بحيرة طبرية وبعد 1 كم جنوب مصب وادي الفجاس في ضفة نهر الأردن الغربية،  هجروا سكان القرية البالغ عددهم 1010 عام 1948 في شهر اذار ودمرت القرية إثر الاحتلال الصهيوني. ومن الممكن أن تكون العبيدية، بنيت على آثار بلدة كنعانية تسمى «بيت شمس».

كانت القرية تنهض على تل صغير مستدير الشكل يقع على الضفة الغربية لنهر الأردن، ويبعد 1.5 كلم إلى الجنوب من بحيرة طبرية، وكان فيها طاحونة.


الحياة الإقتصادية في قرية العبيدية

كانت الزراعة ركن أساسي لاقتصاد القرية وكانت زراعة الحبوب والخضراوات تستحوذ الجزء الأكبر من مساحة أراضي القرية أما زراعة الحمضيات والزيتون احتلت جزءا بسيطا، بينما كان شجر النخيل وافرا في  المنطقة الواقعة  شمالي القرية.


تاريخ قرية العبيدية

يعود تاريخ القرية العبيدية إلى فترة 790 الف سنة، ومايكل كورباليس يرجعه إلى نحو 1.4 مليون سنة. بجانب القرية يوجد عدة خرب أثرية منها خربة الشمساوي. 


إحتلال قرية العبيدية

وقد غادر سكان العبيدية إلى منطقة الناصرة يوم 3 مارس/ آذار 1948 نتيجة شعورهم بالعزلة والخوف إزاء هجوم يهودي مرتقب. وقد ترضت منطقة الجليل الغربي لعدة غارات متفرقة شنتها عصابة الهاغانا في الشهر المذكور، لذلك يرجح أن تكون العبيدية هوجمت مباشرة، او ان تكون تحسبت لخطر هجوم مماثل مع بداية مايو/ايار التالي.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية العبيدية

لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية لكن ثمة بضع مستعمرات شرقي موقعها.


قرية العبيدية اليوم

لا تزال في الموقع اطلال المنازل واكوام الحجارة واسس الحيطان الدراسة والمصاطب وبعض شجرات نخيل اما الاراضي المحيطة بالموقع فيزرع الاسرائيليون معظمها قطنا.