القرى الفلسطينية المهجرة - قرية بلد الشيخ


بلد الشيخ | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 4780

تاريخ الإحتلال: 24/04/1948

الوحدة العسكرية: لواء كرميلي

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: نيشر

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: الأحياء الجديدة في نيشر (رموت يتسحاك), غفعات عموص, بن-دور, جفعات نيشر, كريات التخنيون (حيفا)


تبتعد القرية عن حيفا 7 كيلومتر

  • كانت القرية تقع في سهل حيفا عند سفح الامتداد الشمالي الغربي لجبل الكرمل. وكان طريق حيفا-جنين العام يمر شرقيها ومثله خط سكة حديد حيفا-سمخ الذي كان يبعد عنها نحو نصف كيلومتر. وكان ثمة مدرج للطائرات في الطرف الشمالي من أراضي القرية على بعد نحو كيلومترين منها.
  • في عام 1945 كانت بلد الشيخ ثانية كبرى القرى في قضاء حيفا من حيث عدد سكانها الذي كانوا جميعاً من المسلمين، وكان للقرية شكل مستطيل ومنازلها متقاربة ومبنية في معظمها بالحجارة والإسمنت. وكان في القرية عدد من المقاهي ومحطتان للوقود تقعان على طريق حيفا-جنين العام.


بلد الشيخ - سبب التسمية

قد سْميت بلد الشيخ تيمناً بالشيخ الصوفي الشهير عبد اللّه السهلي الذي منحه السلطان سليم الأول (حكم بين عامي 1017 و1570) جبايات القرية في الأيام الأولى من الحكم العثماني في فلسطين.


إحتلال بلد الشيخ والتهجير

قامت العصابات الصهيونية بهدم القرية بعد إجراء المذابح في أهلها وشردتهم وقد بلغ عددهم عام 1948 حوالي 4,779 نسمة، حيث قتلت قوات البلماح أكثر من 60 قتيلا وكان من بينهم نساء وأطفال.

من 7 كانون الثاني/يناير أخليت القرية واحتلت في 22 نيسان/أبريل عند احتلال مدينة حيفا و24 نيسان/أبريل حاصرت وهددت الهاغاناه سكّان القرية ان لم يسلموا أسلحتهم ستقتحم القرية، سلّم السكّان 22 بندقية وطلبوا هدنة إلا أن الهاغاناة رفضت ذلك إلا بتسيلم باقي الأسلحة وعند الساعة الخامسة صباحا فتحت النيران ومدافع الهاون على القرية، أخلت القوات البريطانية القرية وفرّ قسم من السكّان المذعورين لمدينة عكا وكان ذلك في 25 نيسان/ أبريل عام 1948.


قرية بلد الشيخ الأن

استوطن المهاجرون الصهيونيون القرية عام 1949 وأطلقوا عليها اسم تل حنان وهي الآن جزء من مستعمرة نيشر. وما زال الكثير من المنازل والمتاجر العربية قائماً ويشغله سكان المستعمرة.