القرى الفلسطينية المهجرة - قرية إجزم


إجزم | فلسطيننا

عدد سكان إجزم عام 1948: 3450

تاريخ إحتلال إجزم : 26/07/1948

الحملة العسكرية: شوطِر

الوحدة العسكرية: جولاني & كرميلي & ألكسندروني

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة إجزم بعد 1948: كرم مهرال


تبتعد القرية عن حيفا 19.5 كيلومتر.

إجزم قرية فلسطينية مهجرة تقع على بعد 28 كلم جنوبي حيفا أقيم على أنقاضها مستعمرة كيريم مهرال ولا زالت بعض بيوت القرية القديمة موجودة ويستعملها سكان المستعمرة.

كانت القرية قائمة على إحدى القمم في القسم الجنوبي الغربي من جبل الكرمل وكان يحدها من الجهة الشمالية الشرقية سهل، ومن الجهه الجنوبية واد رحب (ابو ماضي). وكانت طريق فرعية تربطها بالطريق الساحلي العام الذي كان يمر على بعد 3 كلم الى الغرب منها.

كانت إجزم ثانية القرى في قضاء حيفا من ناحية مساحة الأرض، وكانت منازلها مبنية في معظمها بالحجارة والإسمنت، وتنتشر على محور يمتد من الشمال إلى الجنوب.


المرافق العامة في قرية إجزم

كان في جزم مسجدان ومدرسة ابتدائية للبنين أسست تقريبا عام 1880 خلال الحكم العثماني. وكان سكان القرية معظمهم من المسلمين.


سكان قرية إجزم

قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي 1610 نسمة وفي عام 1945 حوالي 2970 نسمة.


أراضي قرية إجزم

بلغت مساحة أراضيها 46905 دونمات نصفها من الأراضي السهلية التي زرعت بالغلال والخضروات والتبغ، أما النصف الأخر فقد زرع بالفواكه والزيتون والتين. يحيط بها أراضي قرى أم الزينات ودالية الكرمل وعين حوض والمزار وجبع وعين غزال.


الحياة الإقتصادية في قرية إجزم

كانت أراضي إجزم تشتمل على ينابيع عدة وجداول وآبار، وكان سكانها يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتربية الدواجن. وكانت الحبوب أهم محاصيل القرية، لكن إجزم كانت معروفة أيضاً ببساتين الزيتون التي كانت تحتل، في 1942/1943، نحو 1340 دونماً من الأرض.
في 1944/1945، كان ما مجموعه 17791 دونماً مخصصاً للحبوب، و2367 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين. وكان في القرية ثلاث معاصر زيتون يدوية، وواحدة آلية. وكانت القرية مشيّدة فوق بقايا موقع أقدم منها عهداً، كما كان ثمة آثار في خربة كبّارة وخربة مقورة المجاورتين، واللتين لم تشهدا أي تنقيب لحجار.


الأثار في قرية إجزم

تعتبر القرية ذات موقع أثري يحتوي على تل من الأنقاض كما يحيط بها مجموعة من الخرب منها: خربة كبارة وخربة الماقورة.


سكان إجزم اليوم

توجه قسم من السكان المهجرين إلى العراق واستقر جزء أخر في مخيم جنين ومخيم نور شمس ومخيم اليرموك ومخيم درعا ومخيم الرمل ومخيم عين التل ومخيم اللاذقية وغيرها من مخيمات لبنان وشمال الأردن فترة النكبة.


إحتلال قرية إجزم

كانت اجزم إلى جانب عين غزال وجبع جزءاً من منطقة مثلثة جنوبي حيفا صمدت في وجه الهجوم الاسرائيلي حتى اواخر يوليو/ تموز 1948. يذكر المؤرخ الإسرائيلي بني موريس أن وحدات من ألوية غولاني وكرملي وآلكسندروني احتلت القرى الثلاث، وان معظم من بقي في القرية من سكانها اكره على الرحيل.


قرية إجزم اليوم

دُمّرت القرية جزئياً، وتُرك المسجد عرضة للخراب. لكن عدة منازل ما زالت قيد الاستعمال. وقد حُوّل ديوان مسعود الماضي وهو بناء من طبقتين شُيّد في القرن الثامن عشر- إلى متحف، وحُوّلت المدرسة إلى كنيس ، والمقهى إلى مكتب للبريد. ويزرع المحتلون السهل المجاور، بينما حُوّلت المناطق الجبلية إلى متنزهات.