القرى الفلسطينية المهجرة - قرية حمامة


حمامة | فلسطيننا

قضاء: غزة

عدد سكان حمامة عام 1948: 5810

تاريخ إحتلال حمامة : 28/10/1948

الوحدة العسكرية: لواء يفتاح

مستوطنات أقيمت على أراضي قرية حمامة قبل 1948: نيتسانيم (اليوم قرية الشباب نيتسانيم)

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة حمامة بعد 1948: نيتسانيم (إنتقلت الى مكان جديد)


معلومات عن قرية حمامة

تبتعد القرية عن غزة 24 كيلومتر

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي، وتبتعد نحو كيلومترين عن شاطئ البحر، كان سكان القرية معظمهم من المسلمين، لهم فيها مسجد ومدرستان ابتدائيتان. ومجلس بلدي يدير شؤونها المحلية. وكان سكانها يزرعون العديد من المحاصيل كالحبوب والحمضيات والمشمش.


إحتلال قرية حمامة

تعرضت القرية إلى عدد من الضربات الخاطفة التي بدأت في يناير/كانون الثاني 1948. وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن القرية احتلت في المرحلة الثالثة من عملية يوآف: التي قام الجيش الإسرائيلي بها في 28 أكتوبر/تشرين الثاني وتشير هذه مصادر إلى أن السكان إما فروا من الهلع أو بسبب عمليات الطرد، وتذكر أنه عندما دخل لواء يفتاح قرية حمامة وجدها ملانة باللاجئين.

في الأربعينيات أقيمت مستعمرتان إلى الشمال الشرقي من القرية على أراضيها مع أنهما غير قريبتين من موقعها وهما: نتسانيم في سنة 1943‏ ونتسانيم كفار هنوعر في سنة 1949 وبنيت مستعمرة بيت عزرا على أراضي القرية في سنة 1950. أقيمت مزرعة تدعى إشكولوت على أراضي القرية في الخمسينيات.


قرية حمامة اليوم

لم يبق أثر من منازل القرية، وتغطي الموقع النباتات البرية، ومنها الأعشاب الطويلة والعليق فضلا عن نبات الصبار. أما الأراضي المجاورة فمتروكة غير مستعملة.