القرى الفلسطينية المهجرة - قرية خربة لد (لد العوادين)


خربة لد (لد العوادين) | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد سكان بيت لد عام 1948: 740

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة لد قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة بيت لد بعد 1948: هيوجيف


تبتعد القرية عن حيفا 32 كيلومتر.

خربة لد العوادين، قرية فلسطينية مهجرة، تقع إلى جنوب حيفا (تبعد عن حيفا قرابة 35,5 كم)، وجنوب غرب الناصرة. هُجرت القرية ودُمرت على يدّ القوات العسكرية الصهيونية في تاريخ 9 نيسان من عام 1948.


موقع قرية بيت لد

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الارض وسط مرج ابن عامر ويقع في الجزء الشرقي من ارضها مستنقع النويطر. وكانت طري فرعية تصلها بطريق عفولاه-مغدو العام.


سكان قرية بيت لد

كان سكان خربة لد من المسلمين ولهم مسجد فيها وكانت منازلهم المبنية بالحجارة والطين أو بالحجارة والإسمنت متقاربة بعضها من بعض وكانوا يتزودون المياه للاستخدام المنزلي من بثر تقع في الطرف الجنوبي الشرقي للقرية.


إحتلال قرية بيت لد

تسللت قوة يهودية إلى القرية مساء 26 فبراير/ شباط 1948 في الأسابيع الأولى للحرب. وقد نُشر تقرير عن هذه الغارة في صحيفة فلسطين اليومية جاء فيه أن سكان القرية أطلقوا النار بكثافة على المهاجمين فأجبروهم على الانسحاب بعد مناوشة قصيرة، ولم يعلن وقوع اصابات.ا

ورغم عدم وجود رواية واضحة عن احتلال خربة لد فمن الممكن أن تكون -إذا أخذنا موقعها بعين الاعتبار- واحدة من القرى التي تم الاستيلاء عليها عقب معركة مشمار هعيمك. وقد دمّرت هذه القرى جميعها فور احتلالها في أثناء تلك العملية نفسها.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية بيت لد

أنشئ الإحتلال مستعمرة ها- يوغف غربي القرية عام 1949 وقد شيَّد بعض منازلها على أراضي القرية.


قرية بيت لد اليوم

كل ما تبقى من القرية اليوم ركام من الحجارة المبعثرة على الأرض قرب بعض أشجار الكينا والزيتون الكبيرة وهناك بناء مشيد حديثاً فوق بئر القرية.