القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الرأس الأحمر


الرأس الأحمر | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان قرية الراس الأحمر عام 1948: 720

تاريخ إحتلال قرية الرأس الأحمر : 30/10/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الرأس الأحمر قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة الرأس الأحمر بعد 1948: كيرم بن زمرا


الرأس الأحمر:  كانت قرية فلسطينية تبعد 8 كم شمال صفد. استولت وحدات من لواء شيفع (السابع) من القوات الصهيونية على الرأس الأحمر في 30 تشرين أول، 1948، في أثناء عملية حيرام.


قرية الرأس الأحمر قبل النكبة

  • كانت القرية مبنية على قمة مستوية. وكانت الطريق غير المعبدة التي تربطها بصفد تمر أيضاً بقرية طَيْطَبَا في الجنوب. 
  • كان سكان القرية كلهم من المسلمين ولهم فيها مدرسة ابتدائية للبنين.
  • كان في الركن الشمالي من القرية نبع يستمد السكان المياه منه للاستخدام المنزلي. وكانوا يستنبتون الحمضيات وغيرها من الفاكهة في الأراضي الواقعة شمالي القرية.

 

الحياة الإقتصادية في قرية الرأس الأحمر

كان سكان قرية الرأس الأحمر يزرعون الحمضيات وغيرها من الفاكهة في الأراضي الواقعة شمالي القرية. في موسم 1942/1943، كان في القرية 350 دونماً مزروعاً بأشجار الزيتون. وفي 1944/1945، كان ما مجموعه 4728 دونماً مخصصاً للحبوب، و1008 من الدونمات مروياً أو مستخدماً للبساتين.


إحتلال قرية الراس الأحمر

هاجمت قوات الإحتلال الإسرائيلية القرية في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1948 ويذكر أن السكان تم تهجيرهم عندما سمعوا أنباء المجازر التي ارتكبت يٍ صفصاف والجش. وكانت الرأس الأحمر تقع شمالي هاتين القريتين مباشرة وعندما وصلت وحدات اللواء الذي ارتكب فظائع عدة أثناء عملية حيرام إلى قرية الرأس الأحمر وجدتها خالية من سكانها. والأرجح أن معظم السكان نزحوا إلى لبنان.


مستعمرات أقيمت على أراضي قرية الرأس الأحمر

وقد أنشأت إسرائيل مستعمرة كيرم بن زمرا على أراضي القرية.


قرية الرأس الأحمر اليوم

وما زال بعض المنازل قائماً. وتتبعثر أنقاض حجرية من المنازل المدمرة في ارجاء الموقع وينبت فيه بعض شجرات تين وقليل من نبات الصبار. ويزرع سكان المستعمرة المجاورة بعض الأراضي القريبة ويستخدمون الباقي مرعى للمواشي.