القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الطنطورة


الطنطورة | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 1730

تاريخ الإحتلال: 23/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: دور


قرية الطنطورة

بتعد القرية عن حيفا 24 كيلومتر

كانت القرية تنتصب على تل صغير يرتفع قليلا عن الشاطئ الرملي المحيط بها، وكانت طريق فرعية تربطها بالطريق العام الساحلي وتصلها بحيفا وبمراكز مدينة اخرى. وكان فيها محطة لقطار سكة حديد توفر الخدمات للخط الساحلي. أنشئت القرية قرب آثار بلدة دور الكنعانية الشهيرة. في أواخر القرن التاسع عشر وصفت الطنطورة بأنها قرية ساحلية تمتد من الشمال الى الجنوب. وكان ميناؤها يقع شمالي القرية مباشرة.

كانت منازل الطنطورة الحجرية مبنية على الشاطئ الرملي وكان فيها مدرسة ابتدائية للبنين بنيت عام 1889 تقريباً واخرى للبنات أسست قرابة عام 1937 واعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وصيد السمك.


إحتلال قرية الطنطورة

كانت الطنطورة في بداية مايو/ أيار 1948 من أواخر القرى العربية الباقية في شريط السهل الساحلي. هاجمت الكتيبة الثالثة والثلاثون في عصابة الهاغاناه (كتيبة الثالثة في لواء الكسندروني) القرية التي سقطت بعد معركة صغيرة ذلك انها وفق ما ذكر بتي موريس رفضت في السابق شروط عصابة الهاغاناه للاستسلام واختارت القتال. وكتب موريس: كان من الواضح ان قادة لواء الكسندروني ارادوا القرية خالية من ساكنها وان بعض هؤلاء السكان على الاقل طرد.

وكشف الباحث الاسرائيلي تيدي كاتس في رسالة جامعية عام 1998 ان عصابة الهاغاناه ارتكبت ليلة 23 مايو/ايار مجزرة في القرية ذهب ضحيتها نحو 220 من سكانها.


قرية الطنطورة اليوم

في يونيو/ حزيران 1948 أنشاً المهاجرون الصهاينة القادمون من الولايات المتحدة وبولندا كيبوتس نحشوليم على أراضي القرية، إلى الشمال الشرقي من موقعها. وفي عام 1949 أنشأ المهاجرون والصهاينة القادمون من اليونان مستعمرة دور شرقي الموقع.