القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الولجة


الولجة | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد سكان الولجة عام 1948: 1910

تاريخ إحتلال الولجة : 21/10/1948

الوحدة العسكرية: عتسوني

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الولجة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة الولجة بعد 1948: عمينداف


تبتعد القرية عن القدس 8.5 كيلومتر

الولجة، قرية فلسطينية مهجرة، تقع في غرب الجنوب الغربي من مدينة القدس. يمر خط سكة حديد القدس– يافا بطرفها الجنوبي وتصلها– القدس طريق معبدة من الدرجة الثالثة.

نشأت القرية فوق رقعة منحازة من أقدم جبال القدس، المشرفة على وادي الصرار الذي يمر خط سكة الحديد. سميت باسمها نسبة إلى الفتحة الطبيعية التي تلجها طرق المواصلات.

كانت الولجة تشتمل على أكثر من 350 بيتًا من الحجر، اللبن والإسمنت. تتجمع بيوتها في مخطط مكتظ وتفصل بينها شوارع وأزقة متعرجة. كما ضمت القرية بعض المحلات التجارية، مسجد ومدرسة ابتدائية للبنين.

كانت منازل القرية مبنية بالحجارة والطوب والإسمنت، ومتجمهرة بعضها قرب بعض بحيث لا يفصل بينها إلا أزقة ضيفة متلوية. في أواخر فترة الانتداب، كانت القرية توسعت توسعا ملحوظا، فقد بنيت منازل جديدة إلى الشمال الشرقي من وسط القرية، كما إلى الجنوب الشرقي منه. وكان سكان الولجة من المسلمين. ويصلون في مسجد يعرف بمسجد الأربعين. وكان ‏في القرية دكاكين عدة. ومدرسة ابتدائية وكانت المقالع القريبة من القرية مصدرا لحجارة البناء المميزة لمنطقة القدس.


أراضي قرية الولجة

بلغت مساحة أراضي الولجة 17,708 دونمًا منها 166 دونمًا للطرق و 35 دونمًا امتلكها اليهود. تتفاوت أراضي الولجة الزراعية بين المنحدرات الجبلية والسهول والمنخفضات، تزرع الحبوب في المناطق السهلية، في حين تزرع الأشجار المثمرة فوق المنحدرات وأهم محاصيلها الزراعية الزيتون الذي غرست أشجاره في 80 دونمًا.


سكان قرية الولجة

ازداد عدد سكان الولجة من 910 نسمة عام 1922 إلى 1,206 نسمة عام 1931، كانت تشتمل آنذاك على 292 بيتًا. قُدّر عدد سكانها في عام 1945 بنحو 1,656 نسمة. احتل اليهود قرية الولجة عام 1948، طردوا سكانها منها ودمروها. سكن معظمهم في مخيم الدهيشة ومخيم شعفاط.


إحتلال قرية الولجة

هاجمت الكتيبة الثامنة من لواء عتسيوني الولجة ليلة 21‏ أكتوبر/تشرين الأول 1948 واحتلتها. وكان الهجوم جزءا من عملية ههار إلا إن احتلال الولجة هذا لم يدم طويلا. فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير بتاريخ 20‏ أكتوبر/تشرين الأول أن الإسرائيليين طردوا من القرية بعد هجمات عربية مضادة ناجحة. ويعزز (تاريخ حرب الاستقلال) هذه الرواية، إذا يذكر أن القرية سلمت لاحقا إلى إسرائيل بمقتضى شروط اتفاقية الهدنة التي وقعت مع الأردن في 3 أبريل / نيسان 1949.


المستعمرات الإسرائيلية على أراضي قرية الولجة

أنشئت مستعمرة عمينداف على أراضي القرية سنة 1950.


قرية الولجة اليوم

لا يزال بعض المنازل الحجرية قائماً في موقع القرية. اما سوى ذلك فالموقع مغطى بانقاض الحجارة وكذلك بشجر اللوز النابت على المصاطب الغربية للقرية والى الشمال منها.