القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الجورة


الجورة | فلسطيننا

قضاء: غزة

عدد سكان قرية الجورة عام 1948: 2810

تاريخ إحتلال الجورة : 05/11/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الجورة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة الجورة بعد 1948: الأحياء الغربية في اشكلون (مدينة اشكلون), أشكولي باز, رمات بن جوريون, شمشون, نيفي ألونيم, نيفي يام, ابريدر


الجورة (الجورا) قرية  فلسطينية من قرى عسقلان تقع على الساحل الفلسطيني، احتلها اليهود بتاريخ 5 نوفمبر 1948 ضمن الأراضي الفلسطينية التي استولوا عليها.


جغرافيا قرية الجورة

تبتعد القرية عن غزة 20 كيلومتر، حيث كانت تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على بعد 2 كم غرب مدينة مجدل عسقلان.

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الأرض وتحيط بها كثبان الرمل. كانت الجورة تبعد خمسة كيلومترات تقريبا عن مدينة المجدل ولأنها كانت على الساحل كان مناخها أبرد في الصيف من غيرها من الأماكن في الداخل. لذلك كانت بمثابة مصيف لسكان المجدل.


الحياة الإقتصادية في قرية الجورة

كان للجورة اقتصاد متنوع. وكان صيد الأسماك والطيور المورد الأهم للرزق وكانت تزرع في أراضي القرية أنواع شتى من أشجار الحمضيات والعنب والمشمش والتفاح واللوز مغروسة في بعض الأراضي.

كانت على مدى تاريخها الطويل ذات شأن اقتصادي بسبب مينائها البحري وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية ومواجهتها للقادمين من البحر تجارا وغزاة.

وكان يعمل سكانها أيضا بصناعة شبكات الصيد والسلال وتعتبر الجورة من أهم مراكز الصيد في فلسطين


إحتلال قرية الجورة

احتلت القرية حين احتلت المجدل أي في 4-5 نوفمبر/ تشرين الثاني 1948 عند نهاية عملية يوآف واستنادا إلى بلاغ مصري فان الجورة كانت من أوائل الأهداف التي قصفت اثناء العملية. وفي 15 أكتوبر/تشرين الثاني جاء في خبر من القاهره ان الطائرات الإسرائيلية قصفت القرية، بالإضافة إلى غزة والمجدل ومن المرجح أن يكون سكان الجورة فروا إلى قطاع غزة، جراء الاحتلال والغارات الجوية التمهيدية على امتداد منطقة الساحل كلها.


قرية الجورة الأن

لم يبق منها سوى منزل واحد، تنتشر بها شجيرات العوسج والعليق على أقسام من الموقع، امتدّت مدينة أشكلون على أراضي القرية وغطتها