القرى الفلسطينية المهجرة - قرية عراق سويدان


عراق سويدان | فلسطيننا

قضاء: غزة

عدد سكان عراق سويدان عام 1948: 770

تاريخ إحتلال عراق سويدان : 10/11/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة عراق سويدان قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة عراق سويدان بعد 1948: عوتسم


عراق سويدان كانت قرية فلسطينية تقع على الطريق الواصل بين المجدل بغزة، نحو 35 كم شمال شرق غزة. احتلتها القوات الصهيونية في 10 نوفمبر 1948 وهجّرت أهلها وهدمتها.


موقع قرية عراق سويدان

  • تبتعد القرية عن غزة 27 كيلومتر
  • كانت القرية تنهض على هضبة صغيرة في السهل الساحلي، ذات تربة بنية اللون مائلة إلى الحمرة وكان طريق الفالوجة – المجدل العام يجتاز الطرف الجنوبي من القرية.
  • بنى البريطانيون مركزاً حصيناً للشرطة غربي القرية، وعلى ذلك الطريق ذاته.
  • الجزء الأول من اسم القرية أي «عراق»، وهو جمع عرق، ومعناه الجبل الصغير، يشير طبعا إلى موقعها بينما الجزء الثاني من الاسم غير معروف الأصل.
  • تحيط بالقرية أراضي قرى كرتيا ، الفالوجة ، كوكبا ، بيت عفا.


سكان قرية عراق سويدان

بلغ عدد سكان عراق سويدان عام 1922 نحو 349 نسمة، ووصل إلى 660 نسمة عام 1945، كلهم من المسلمين.


الحياة الإقتصادية في عراق سويدان

كانت مياه الاستعمال المنزلي تستمد من بئرين. أما المزروعات الأساسية غير أنه كان ثمة مساحات صغيرة مخصصة للأشجار المثمرة (بما في ذلك اللوز) والعنب في 1944–1945، كان ما مجموعه 7,329 دونماً مخصصا للحبوب و9 من الدونمات مروياً أو مستخدماً للبساتين.


الحياة العلمية في عراق سويدان

كان في القرية مدرسة للذكور اُسست في عام 1947. وبعدها أصبحت القرية تشارك في مدرستها الابتدائية التي بناها السكان كمدرسة خاصة في سنة 1942، سكان قريتي عبدس وبيت عفا المجاورتين. وكان عدد التلامذة من القرى الثلاث 104 في أواسط الأربعينات. في عام 1948 إلتحق في المدرسة 104 طالب.


الأماكن الأثرية في عراق سويدان

يوجد بالقرية مدافن لمجاهدين وأولياء والكهوف المنحوتة في الصخر وبعض الأرضيات من الفسيفساء. من مواقعها الأثرية خربة الشيخ محمد، وخربة الشيخ عبد الله. ويبدو أنهما من الفترة البيزنطية.


إحتلال قرية عراق سويدان

سلمت السلطات البريطانية في 15 مايو/أيار 1948 السكان مركز الشرطة في القرية. وما ان انتهت الهدنة الأولى حتى حاولت القوات الإسرائيلية، الاستيلاء على القرية. إذ صدرت الأوامر بالاستيلاء على مركز الشرطة، واحتلال القرية ذاتها. وفي 8-9 يوليو/تموز احتلت الكتيبة الرابعة من لواء غفعاتي القرية لفترة قصيرة غير أنها اضطرت إلى إخلائها فورا لأن وحدات لواء هنيغف أخفقت ‏في احتلال مركز الشرطة، حيث كان من المستحيل الدفاع عن القرية من دون احتلال ذلك المركز.

سقط مركز الشرطة في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد هجوم كثيف شنته عملية يوآف خلال الهدنة وبعدها، لكن لم يُذكر هل بقي السكان في القرية ام لا؟.


مستعمرات أقيمت على أراضي قرية عراق سويدان

أقيمت عام 1953 على أراضي القرية إلى الشرق منها مستعمرة ياد نتان الزراعية، وعام 1955 مستعمرة عوتسم إلى الجنوب الشرقي منها، وإلى الغرب أقيمت مستعمرة سدي يوآب في عام 1956.. أما الأراضي المجاورة فيستغلها المزارعون الصهاينة وتروى من قناة جر مياه نهر الأردن.


قرية عراق سويدان اليوم

  • دمر اليهود القرية بعد ترحيل سكانها العرب عنها، واحتفظوا بمركز الشرطة لاستخدامه في الإشراف على الموقع العام للقرية، وأطلقوا عليه وعلى المكان اسم «متسودت يوآب».
  • يحتجب حطام المنازل بغابة من أشجار الكينا التي تغطي وسط القرية. ولا يزال يشاهد نبات الصبار وبقايا حوض. ويسهل تمييز طريقتين قديمتين من طرقات القرية، تمر أحداهما بالموقع والأخرى عبر أراضي القرية.