القرى الفلسطينية المهجرة - قرية خيام الوليد


خيام الوليد | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان خيام الوليد عام 1948: 330

تاريخ إحتلال خيام الوليد : 01/05/1948

الوحدة العسكرية: الكتيبة الأولى للبلماح

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة خيام الوليد قبل 1948: معليه هبشن

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة خيام الوليد بعد 1948: لا يوجد


تبعد القرية عن صفد 25.5 كيلو مترا.

خيام الوليد هي قرية فلسطينيّة مهجّرة منذ العام 1948. تبعد القرية عن مركز محافظة صفد 25 كم من الجهة الشماليّة الشرقيّة. يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 150 متر. دمرها الإحتلال وهجر أهلها إبان النكبة.

  • كانت القرية تنهض على تل قليل الارتفاع في الطرف الشرقي من سهل الحولة، مشرفة على السهل من الغرب.
    كانت القرية على شكل مستطيل ومنازلها مصطفة في موازاة الطريق المؤدية إلى قرية الزاوية. مع تمدد القرية واتساعها صارت المنازل الجديدة تشير للجهة الشرقية من القرية حيث كانت مياه العين، المستعملة للشرب حصرًا، في متناول اليد. 


سبب تسمية خيام الوليد

 يكون اسم القرية منسوبًا إلى خيام جيش القائد خالد بن الوليد، وتذكر رواية محلية أن القرية كانت تضم ضريح ولي مسلم يدعى الشيخ ابن الوليد، بني على الضريح مقام كان جزءًا من مسجد القرية، وقد يكون هذا هو السبب الثاني للتسمية.


سكان قرية خيام الوليد

كان سكانها في معظمهم من المسلمين. بلغ عدد سكان القرية عام 1931 ما يقارب 181 نسمة. وصل عدد سكانها عام 1945 إلى 280 نسمة، وفي عام 1948 كان عدد السكان 330 نسمة. تقدير عدد اللاجئين منها عام 1998 ما يقارب 1995 نسمة.

 

إحتلال قرية خيام الوليد

أُخليت قرية خيام الوليد من سكانها في تاريخ 01-05-1948، كما جاء في تقرير عسكريّ إسرائيلي أعد في آخر حزيران من نفس السنة. يُروى أنّ سكان القرية نزحوا منها خوفًا من هجوم عسكريّ. من المرجح أن تكون القرية احتُلت في ذات الوقت الذي استولت به القوات الإسرائيلية على الجليل الشرقي، آواخي أيار 1948، في المراحل الأخيرة من العمليّة العسكريّة «يفتاح».

 

المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية خيام الوليد

تقع مستعمرة لهفوت هبشان على أراضي القرية، إلى الغرب مباشرة من موقعها. 


قرية خيام الوليد اليوم

الموقع اليوم مهجور وتكتسحه الأعشاب البرية والأشواك. وثمة في الموقع بضعة شجرات خروب، وأكوام حجارة، ومصاطب منهارة. اما الأراضي المحيطة، فيستعملها المزارعون الإسرائيليون مرعى للمواشي.