القرى الفلسطينية المهجرة - قرية ملاحة


ملاحة | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان الملاحة عام 1948: 1030

تاريخ إحتلال الملاحة : 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الملاحة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة الملاحة بعد 1948: لا يوجد


تبعد القرية عن صفد 16 كيلومتراً.

ملّاحة، هي قرية فلسطينية مهجرة كانت تتبع قضاء صفد، هجر أهلها وتم تدميرها خلال نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948 ( النكبة )، قدر عدد سكانها إبان النكبة حوالي 1030 نسمة.


موقع قرية الملاحة

قرية الملاحة قريبة جدًّا من الركن الشمالي الغربي لبحيرة الحولة (1,5 كم)، على حافة أراضي امتياز الحولة،  كما تقع في ظاهر «بيسمون» الجنوبي.

يمرّ فيها وادي البارد والذي يبدأ سيره على مسيرة نحو كيلومتر من شرقها والذي يعتبر من أغزر ينابيع فلسطين، يصُبّ فيه نبع عين ملّاحة الذي يقع جنوبي القرية ويتدفق منه ما بين 1800-2700 متر مكعب من المياه في الساعة.

كانت القرية تقع على الطرف الشمالي لوادي البارد، وهو سيل موسمي يصب في الركن الشمالي الغربي من بحيرة الحولة. وكان سكانها كلهم من المسلمين، وكانت الزراعة عماد اقتصاد القرية.


حدود قرية الملاحة

كانت قرية الملاحة تتوسط القرى والبلدات التالية: 


أراضي قرية الملاحة

تبلغ مساحة أراضي القرية 2168 دونمًا منها 20 دونماً مساحة القرية نفسها و36 للطرق والوديان و294 دونمًا يملكها اليهود. تحيط بالأراضي المذكورة، أراضي امتياز الحولة والعلمانية وبيسمون والهراوي وديشوم والقلاع اليهودية.


سكان قرية الملاحة

  • بلغ عدد سكان الملاحة في عام 1922 (697) نسمة منهم (440) من عرب الملاحة و(257) من عرب الزبيد.
  • في عام 1931 كان فيها (654) نسمة لهم 161 بيتاً. وفي عام 1945 بلغ مجموع الملاحة وزبيد (890) نسمة، والملاحة تعتبر موقع أثري يحتوي على «تل أنقاض واثار مبان».

 

الحياة الإقتصادية في قرية الملاحة

وكانت الزراعة عماد اقتصاد القرية في عام 1945-1946 حيث كان ما مجموعه 1761 دونمًا مخصصًا للحبوب.

كما إعتمد سكان الملاحة على تربية الجواميس.


إحتلال قرية الملاحة

استولت القوات الصهيونية على الملاحة في نهاية عملية يفتاح في 25 أيار /مايو 1948. بعد شنّ حملة من الحرب النفسية التي كانت أسلوباً معتمداً لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذلك قبل عشرة أيام تقريباً من تاريخ النزوح، حيث أن القوات الصهيونية كانت قذ وجهت نيران مدافع الهاون إلى جملة قرى أخرى مجاورة في تلك الآونة وذلك في سياق عملية يفتاح. هُجِّر السكان وخرجوا إلى مخيمات درعا، الست زينب، جرمانا وغيرها من مخيمات الشتات.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية الملاحة

لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية أما مستعمرة همعلا، فتقع على بعد خمسة كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من موقع القرية.


قرية الملاحة اليوم

تغلب اليوم الحشائش الطويلة والنباتات البرية وخليط من نبات الصبار وشجر التين والكينا والتخيل على التل الرملي الذي كانت القرية قائمة عليه ويشاهد بين أجمة النبات تلك الأنقاض الحجرية المتناثرة من المنازل المدمرة، أما الأرض المجاورة فيزرعها سكان مستعمرة يسود همعلا .