القرى الفلسطينية المهجرة - قرية علما


علما | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان علما عام 1948: 1100

تاريخ إحتلال علما : 30/10/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة علما قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة علما بعد 1948: لا يوجد


تبعد القرية عن صفد 10 كيلومتراً.

علما، هي قرية فلسطينية مهجرة من عام 1948، تبعد 4 كم جنوب الحدود الفلسطينية – اللبنانية. وتبعد 13 كم شمال مدينة صفد باستخدام الطريق المار بطيطبا - الرأس الأحمر – قرية الريحانية.


موقع قرية علما

كانت القرية مبنية على أرض غير مستوية في قلب الجليل الأعلى، وعلى بعد أربعة كيلومترات إلى الجنوب من الحدود اللبنانية. وكانت طرق فرعية تصلها بالقرى المجاورة.

يقع جبل علول على بعد كيلومتر واحد شمالها ويرتفع، كما يقع جبل ريحان غربها ويرتفع 709م على بعد كيلومتر واحد. ويبدأ وادي الحمام على بعد نصف كيلومتر من شمالها الغربي، وهو رافد لوادي عبة، الذي يمر في شمالها الغربي وشمالها على بعد كيلومترين. وهو نفسه وادي الحنداج الذي كان يصب في الجزء الجنوبي الغربي من بحيرة الحولة. وتوجد بركة ماء في شرق القرية مباشرة، وصهريج في طرفها الجنوبي الغربي، وآخر في جنوبها.


سكان قرية علما

  • كان سكان علما من المسلمين. ضمت علما 632 نسمة من العرب في عام 1922، ارتفع عددهم إلى 712 نسمة في عام 1931، وإلى 950 نسمة في عام 1945.
  • وكانت علما إحدى كبرى قرى قضاء صفد من حيث مساحة الأراضي. وكان فيها بركة عند طرفها الشرقي وخزانان.
  • كان فيها 147 مسكناً في عام 1931،  ولم يكن اليهود يملكون شيئاً من أراضيها.


أراضي قرية علما

في عام 1945 بلغت مساحة القرية 147 دونماً، أي أنها كانت الأولى بين قرى قضاء صفد بمساحتها، وفي العام نفسه بلغت مساحة أراضيها 19,747 دونماً، أي انها الرابعة بين قرى القضاء بمساحة أراضيها.


المرافق في قرية علما

كان في القرية جامع، ومدرسة ابتدائية للبنين تقع في شرق القرية مشتركة بينها وبين قرية الريحانية الواقعة في جنوبها الغربي على بعد كيلومتر واحد. وكان فيها أيضاً معصرتا زيتون غير آليتين.


الحياة الإقتصادية في قرية علما

اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية الماشية، وأهم المزروعات الحبوب والأشجار المثمرة، ففي موسم 42/1943 كان فيها 750 دونماً مزروعة زيتوناً (الأولى بين قرى قضاء صفد)، منها 550 دونماً مثمرة. وتركزت بساتين الأشجار المثمرة في شمال وشمال غرب وغرب القرية.

 

الاثار في قرية علما

كان ثمة بالقرب من القرية عدة آثار قديمة. كما وجد في موقع القرية، بين سنة 1914 وسنة 1957، ثلاث قطع معمارية من بعض المحافل اليهودية القديمة، عليها نقوش عبرية وآرمية.


إحتلال قرية علما

وصلت الوحدات الإسرائيلية إلى علما في المراحل الأخيرة من عملية حيرام في30‏ أكتوبر/تشرين الأول 1948 يُروى أن سكان القرية صمدوا على الرغم من المجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في صفصاف والجش في اليوم السابق.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية علما

أنشئت دولة الإحتلال مستعمرة علما على أراضي القرية، وهي تبعد نحو نصف كيلومتر إلى الشرق من الموقع حيث كانت القرية ذات يوم.


قرية علما اليوم

الموقع مسيج، ويشتمل على أنقاض المنازل السابقة التي تكسوها الأعشاب الشائكة. ولا يزال هناك حائط حجري مبتور، فيه باب ونافذتان. والأرض غرسها المزارعون الإسرائيليون أشجاراً مثمرة.