القرى الفلسطينية المهجرة - قرية معلول


معلول | فلسطيننا

قضاء: الناصرة

عدد سكان معلول عام 1948: 800

تاريخ إحتلال معلول : 15/07/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة معلول قبل 1948: نهلال

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة معلول بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن الناصرة 6 كيلومتر

كانت القرية تنهض على الطرف الشمالي لوادي المجيدل قبالة قرية المجيدل (التي تبعد 2 كلم إلى الجنوب). وكانت طريق فرعية تربط القرية بطريق الناصرة حيفا العام، ومن الجائز ان تكون معلول انشئت في موقع قرية معلول التي يعود تاريخها الى ايام الرومان، والتي تعرفها الصليبيون لاحقا باسم مولا.


الحياة الإقتصادية في معلول

 لم يكن سكان معلول يملكون الأرض التي يزرعونها، وإنما كانوا يستأجرونها من عائلة سرسق البيروتية، التي كانت اقتنت الأرض سابقا، والتي كانت تعيش في بيروت. في سنة 1921.

كانوا يعملون أساسا في الزراعة, ويعنون أولا بزراعة الحبوب والزيتون الذي كانوا يعتصرون منه الزيت بمعصرة يدوية. في 1944 \1945 , كان ما مجموعه 784 دونما مخصصا للحبوب، و 650 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكان سكان معلول يهتمون بتربية المواشي أيضا.


سكان معلول

كان سكانها يتألفون من 490 مسلما و 200 مسيحي. وكان في القرية مسجد وكنيستان يتزودون مياه الاستخدام المنزلي من الينابيع والآبار.


الأثار في قرية معلول

كان فيها ضريح يقع في جوال القرية جوار القرية، دليل واضح على أن الموضع كان آهلا في زمن الرومان. وكان ثمة في موقع القرية أيضا آثار أسس أبنية دارسة وقبور.


إحتلال قرية معلول

استناداً الى المؤرخ الاسرائيلي بني موريس قد كانت معلول من جملة قرى الجليل الاسفل التي احتلت في المرحلة الثانية من علمية ديكل فهو يقول انها احتلت قبل يوم واحد من الاستيلاء على الناصرة في 15 يوليو/تموز 1948، لكن تقريراً لليونايتد برس، حرر في ذلك التاريخ، يذكر ان معلول احتلت قبل ذلك بيوم واحد. ويشير موريس الى ان القرية اخليت من سكانها كلهم، وان منازلهم سويت بالارض.


المغتصبات الصهيونية على. أراضي قرية معلول

كان ثمة مزرعة تدريب تدعى تيمرات بالقرب من موقع القرية في الخمسينات، بعد ان آحلت محل مستعمرة من موقع القرية، هجرت في وقت لاحى. وقد وضعت الوكالة اليهودية مشاريع لإعادة بناء مستعمرة تيمرات في أواخر السبعينيات، وأكملت العمل على وضعها سنة 1983 وبحلول سنة 1988 كان 862  يهوديا يقيمون هناك. وهي تبعد 5.1 كلم إلى الغرب من موقع القرية.


قرية معلول اليوم

موقع القَرِية مِغطى بغاية صنوبر غرسها الصندوق القومي اليهودي، وأهداها لذكرى بعض أعيان اليهود وبعض الأميركين والاوروبيين من غير اليهود، وثمة قاعدة عسكرية في الموقع ايضاً