القرى الفلسطينية المهجرة - قرية بيت نبالا


بيت نبالا | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد سكان بيت نبالا عام 1948: 2680

تاريخ إحتلال بيت نبالا : 12/07/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة بيت نبالا قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة بيت نبالا بعد 1948: بيت نحميا, كفار ترومان


جغرافيا بيت نبالا

تقع بيت نبالا في قضاء مدينة الرملة على سفح تل في نهاية المنحدرات الغربية لجبال القدس، وينبسط أمامها السهل الساحلي الممتد إلى البحر، ويبعد عنها مطار اللد إلى الغرب وعلى خط مستقيم حوالي خمسة كيلومترات.

تبتعد القرية عن الرملة 10 كيلومتر

كانت قرية بيت نبالا القائمة على تل صخري ينحدر نحو الجنوب الغربي تشرف على السهل المحيط باللد إلى الشرق من مطارها. وكانت تقع شرقي طريق عام يفضي إلى الرملة ويافا وغيرهما من المدن. ومما عزز صلات القرية بالمراكز المدنية، وكان هناك خط فرعي لسكة الحديد كان يصلها بخط سكة حديد رفح-حيفا.

تبلغ مساحة أراضي بيت نبالا حوالي 15000 دونما، موزعة بين السهل والجبل، وتصل أراضيها إلى مشارف مدينة اللد في الجنوب الغربي، والحديثة جنوبا، وإلى مداخل قرى بدرس وقبيا وشقبا شرقا، وقريتي دير طريف و الطيرة شمالا، كما تحاذي أراضيها أراضي قرية رنتيس إلى الشمال الشرقي؛ وفي الجهة الجنوبية الغربية قرية جنداس.

كان فيها بضعة دكاكين ومسجد ومدرسة ابتدائية، أسست المدرسة عام 1921‏ وكان يؤمها 230 تلميذاً في موسم 46/1947. وكانت بيوتها مبنية بالحجارة والطين، ويعتمد أهلها على  الزراعة.


إحتلال قرية بيت نبالا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وحدة من قوات المغاوير الإسرائيليّة اقتحمت مشارف القرية، في 11 يوليو/ تموز، من أجل إحباط محاولة عربيّة لاستعادة "ويلهلما" المجاورة لقرية طيرة دندن؛ وهي مستعمرة زراعيّة أسسها رهبان "التمبلار" (Templar/ الهيكليون) الألمان قبل الحرب العالميّة الأولى. لكن جاء في نبأ عاجل، عقب ذلك، أن القوّات العربيّة استردّت القرية في 12 يوليو/تموز، من أجل إقامة مرابض مدفعيّة لصدّ الهجمات الإسرائيليّة على اللد. وجاء في رواية الصحيفة أن مصفّحات الجيش العربيّ دخلت القرية، إلّا أنّها وصلت متأخّرة جداً وكانت عاجزة عن نجدة اللد.

وذكرت البرقيّات أن الإسرائيليين استولوا على بيت نبالا في 13 يوليو/تموز، بعد قتال شديد اصطدمت فيه الدبّابات والمصفّحات الإسرائيليّة بمصفّحات الجيش الأردني. وفي اليوم التالي، تواردت أنباء تفيد بأن القرية غدت أرضاً محايدة، لا تمثل أي خطر على اللد والرملة اللتين أمستا في يد الإسرائيليين. وبعد أيّام قليلة قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن القرية احتُلت قبل توقيع الهدنة الثانية في 18 يوليو/تموز. أمّا القرية نفسها فقد تقدّم رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك دافيد بن غوريون، في 13 سبتمبر/أيلول 1948، من اللجنة الوزاريّة الإسرائيليّة الخاصّة بـالأملاك المهجورة، بطلب الإذن في تدميرها، مثل أغلبيّة القرى الفلسطينيّة المهجّرة.

.

مستعمرات أقيمت على أراضي بيت نبالا

في العام 1949 أنشئت مستعمرة كفار ترومان -تكريماً للرئيس الأمريكي هاري ترومان- غربي القرية. اما مستعمرة بيت نحميا التي أسست عام 1950 فتقع جنوبي الموقع. وكلتا المستعمرتين قائمة على أراضي القرية.


بيت نبالا اليوم

أنشئت على أراضي القرية مستعمرة”كفار ترومان” و”بيت نحميا“. سكن أهالي القرية بعد النكبة مخيم الجلزون ومخيم دير عمار.