القرى الفلسطينية المهجرة - قرية دانيال / دنيال


دانيال / دنيال | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد السكان عام 1948: 480

تاريخ الإحتلال: 10/07/1948

الوحدة العسكرية: يفتاح (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن الرملة 5 كيلومتر

كانت القرية قائمة على رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي الأوسط وكان طريقان فرعيان يربطانها باللد والرملة كما كانت دروب ترابية تربطها ببضع قرى مجاورة. والقرية مسماة باسم النبي دانيال أحد أنبياء بني إسرائيل.

في أواخر القرن التاسع عشر وصفت بعثة المهندسين البريطانيين الملكية القرية بأنها صغيرة ومبنية حول مقام النبي دانيال. وكان سكانها كلهم من المسلمين وكانت منازلهم المبنية بالطوب أو الحجارة مرتبة على محور شرقي غربي بشكل مستطيل يتوسطه بعض الدكاكين. في الأعوام الأخيرة من عهد الانتداب تزايدت حركة بناء المنازل وتوسعت القرية لكنها ظلت على شكلها الأصلي.

استناداً إلى تاريخ حرب الاستقلال دخلت وحدات من لواء يفتاح القرية يوم 10‏ يوليو/ تموز 1948 سياق المرحلة الأولى من عملية داني. وقد فرٌ السكان أو طُردوا أثناء القتال ثم مضت القوات نفسها لمهاجمة اللد والرملة في اليوم التالي.

في عام 1949 أنشئت مستعمرة كفار دانيئيل في موقع القرية التي لم يبق منها إلا مقام النبي دانيال والمدرسة وسبعة منازل جيدة البناء. والمقام المهجور حاليا بين الأعشاب البرية وبعض الأشجار مبني بالحجارة وله شرفة ونافذة مستطيلة الشكل بينما لطبقته الأرضية توافذ وأبواب مقوسة الأعلى. وأما المدرسة فيستعملها الآن سكان كقار داني ئيل.