القرى الفلسطينية المهجرة - قرية خربة سعسع


خربة سعسع | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 150

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن حيفا 15 كيلومتر

كانت القرية مبنية على هضبة مستديرة قليلة الارتفاع تشرف على الطرف الشرقي لسهل حيفا. ولما كان العلماء يعتبرون ان هذا هو موقع كفار ساساي الروماني فمن المرجح أن جزءاً على الآقل من الآثار الظاهرة في خربة سعسع يعود تاريخه إلى القرون الميلادية الاولى. وقد ضنفت خربة سعسع مزرعة في معجم فلسطين الجغرافي المفهرس في فترة الانتداب. وتشتمل الاثار الباقية في الموقع على أسس أبنية دارسة وقبور منقورة في الصخر وصهاريج وكهوف. والى الجنوب من القرية تقع خربة جبياثا وهي تل اثري تبرز منه اجزاء سور.

كانت خربة سعسع تقع في منطقة تم احتلال بعض قراها في الأسابيع الأولى من الحرب. إلا أن الاستيلاء على معظم القرى الا ان الاستيلاء على معظم القرى المجاورة تم بعد سقوط حيفا في الاسبوع الاخير من ابريل/نسيان 1948. ولئن ظلت القرية غير محتلة حتى اخر ابريل/نيسان فمن المرجح أن تكون احتلت وقت سعت وحدات عصابة الهاغاناه لإحكام قبضتها على حيفا.

لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية التي دمجت في أراضي بلدة شفاعمرو العربية. وتشاهد أشجار التين ونبات الصبّار مبعثرة في أنحاء الموقع كما تشاهد بعض الحيطان الحجرية المنهارة جزئياً وفي أحدها بوابة كبيرة مقوسة وتُستعمل الأراضي المحيطة مرعى للمواشي.