القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الريحانية


الريحانية | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 280

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: جزء من عين هعميق


تبتعد القرية عن حيفا 25 كيلومتر

كانت القرية تنهض على قمة تل في منطقة كثيرة التلال إجمالاً. وكانت التلال الواقعة خلف القرية من جهة الشرق ترتفع بحدة بينما كانت تلك الواقعة إلى الغرب منها خفيفة الارتفاع وتنقاد في اتجاه طريق وادي الملح العام على بعد 3 كلم إلى الجهة الشمالية الغربية.

واسم القرية مشتق من الريحان وهو عشب يزرع ويستعمل في مطبخ حوض البحر الابيض المتوسط. وكان في الريحانية مسجد ومدرسة ابتدائية أنشئت قرابة عام 1887 ايام الحكم العثماني واقفلت ايام الانتداب.

كانت القرية -على ما يبدو- من أواخر القرى التي احتلت عقب معركة مشمار هعيمى. وقد ورد يا صحيفة نيويورك تايمز أن الريحانية احتّلت مع دالية الروحاء والبطيمات يوم 14‏ أبريل/ نيسان 1948. وذكر مراسل الصحيفة أن جيش الإنقاذ العربي الذي كان في الجوار هُزم ذلك التاريخ واكتّسحت عشر قرى أخرى تقريباً.

تحتل مستعمرتا رمات هشوفيط وعين هعيمك اللتان أنشئتا عامي 1941 و1944 على التوالي قوساً من الأرض يطوق القرية جزثياً من الشمال والشرق والجنوب. ولم تكن المستعمرتان عند إنشائهما تقعان على أراضي القرية وانما كانتا قريبتين جداً من موقعها. ويستغل سكانهما الآن أراضي القرية.

يتكوم ركام المنازل أكواماً يغطيها التراب والأشواك والعوسج. ولا يزال في الإمكان رؤية مقبرة القرية ومثلها بثر تقع عند أسفل تل شمالي الموقع.