القرى الفلسطينية المهجرة - قرية دالية الروحاء


دالية الروحاء | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 330

تاريخ الإحتلال: 01/04/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: داليا

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: أحياء في عين هشوفيط


تبتعد القرية عن حيفا 24.5 كيلومتر

كانت القرية تقع على تل صغير بين واديين قليلي العمق يمتدان من الشمال الى الجنوب. وكانت طريق فرعية تربطها بالطريق العام الذي ينحدر في اتجاه الجنوب الغربي نحو البحر الابيض المتوسط ويفضي في اتجاه الشمال الشرقي الى مرج بن عامر. وكانت المنطقة الممتدة من دالية الروحاء (أي دالية العنب زكية الرائحة) وقد كتب المقريزي (توبية عام 1441م)‏ يقول إن السلطان المملوكي قلاوون أقام يا دالية الروحاء عام 1281م‏ حين كان يحارب الصليبيين وإن الجانبين وقعا هدنة هناك. 

طرد سكان دالية الروحاء منذ زمن مبكر في فبراير/ شباط 1948 استناداً إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس الذي يقول إن بعض المنظمات الصهيونية اشترت اراضي القرية قبل عام 1948 وان سكانها كانوا يعيشون فيها بصفة مزارعين مستأجرين. يقول بني موريس إن الصندوق القومي اليهودي أنشاً مستعمرة رموت منّشِيه على أراضي القرية بعد نحو خمسة أشهر من طرد سكانها ونحو ثلاثة أشهر ونصف من احتلالها وذلك يوم 31 يوليو/ تموز 1948. وتقع هذه المستعمرة بين دالية الروحاء وقرية صبارين المجاورة.

تشاهد الحجارة من أنقاض المنازل مغطاة بالتراب والأعشاب والشجيرات الشائكة وثمة آجام من الصبّار تغطي أنحاء كثيرة من الموقع.