القرى الفلسطينية المهجرة - قرية قيسارية


قيسارية | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد سكان قرية قيسارية عام 1948: 1120

تاريخ إحتلال قرية قيسارية : 15/02/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة قيسارية قبل 1948: كيبوتس سدوت يام

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة قيسارية بعد 1948: أور عقيفا, قيساريا


معلومات عن قرية قيسارية

قيسارية هي مدينةٌ فلسطينية، احتلتها العصابات الصهيونية عام 1947. تقع في فلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي من أقدم المناطق التي سكنها البشر، تقع قيسارية إلى الجنوب من مدينة حيفا، وتبعد عنها حوالي 37 كم، بلغت مساحة أراضيها 31786 دونما.

تبتعد القرية عن حيفا 33 كيلومتر

كانت القرية تقع على شاطئ البحر، وكان شكلها موازيا للشاطئ ممتدا من الشمال إلى الجنوب ومنازلها من الحجارة المتماسة بالطين أو الإسمنت، أسست مدرسة ابتدائية فيها وكان سكانها يتزودون بالمياه من آبار عدة واعتمدوا يا اقتصادهم على الزراعة كما دلت أعمال التنقيب على وجود عدة مواقع أثرية فيها.


تاريخ قرية قيسارية

بناها الكنعانيون وسموها (برج ستراتون), وقد أطلق عليها هيرودوس الرومي اسم (قيصرية) نسبة إلى القيصر الروماني (أغسطس قيصر).


الأماكن الأثرية في قيسارية

تعد البلدة ذات موقع أثري سياحي، إذ تحتوي على بقايا مدينة رومانية وجدران وميناء وحلبة سباق، ومعبد وجدران صليبية وقاعدة تحصين مائلة وبناء روماني مستطيل الشكل، وأساسات وقطع معمارية، وصخور منحوتة وأقنية ويعتبر موقعها حافل بالآثار الرومانية والبيزنطية والإسلامية والصليبية وإلى أن هناك بعض المباني القديمة يحافظ على شكله إلى حد بعيد.


إحتلال قرية قيسارية

تمت أول عملية منظمة لطرد السكان العرب من القرية على يد عصابة الهاغاناه وتم تدمير ثلاثين منزلا.


قرية قيسارية اليوم

 وفي عام 1940 أنشئت مستعمرة كيبوتس سدوت بام على أراضي القرية، وأنشتت مستعمرة أور عكيفا سنة 1951 شمال شرق القرية. وفي الأعوام الاخيرة اجرت فرق ايطالية واميركية واسرائيلية تنقيبات في الموقع على نطاق واسع وحول إلى منطقة سياحية. وباتت المنازل الباقية مطاعم في معظمها وحول مسجد القرية الى بار.