القرى الفلسطينية المهجرة - قرية مسيل


مسيل | فلسطيننا

قضاء: بيسان

عدد السكان عام 1948: 350

تاريخ الإحتلال: 16/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: أحوزات شوشانا (مزرعة)


تبتعد القرية عن بيسان 11 كيلومتر

كانت القرية تنتصب على تل ينحدر بالتدريج نحو الشمال والغرب والجنوب. أمَا إلى الشرق من القرية فكانت تتحدر اتحداراً شديداً. والى الجنوب والجنوب الشرقي من القرية كان ثمة نبعان: عين الحلو وعين الجيراني.

في اواخر القرن التاسع عشر عثر على كتابة عربية منقوشة في كتلة صخرية بازلتية تقع قرب النبع الاول لكن هذه الكتابة كانت متآكلة سيئة الحال. أما الرابط الأساسي بين القرية والمراكز التجارية في المنطقة فكان طريقاً تؤدي إلى خربة الطاقة ومنها الى طريق بيسان-اريحا العام.

رأى بعض العلماء أن كوكب الهوا هي الموضع المسمّى يرموتا المذكور على نصب مصري قديم وُجد قرب مدينة بيسان ويعود تاريخه الى اواخر القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

ولما كانت القرية بُنيت داخل تخوم قلعة بلفوار فقد كان توسعها بطيئاً. ومع مضي الزمن بنيت المنازل على شكل دائرة حول القلعة وامتدت نحو الشمال والغرب. وكان سكانها المسلمون يستخدمون أراضيهم الواقعة خارج أسوار القرية.

استناداً إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس شد هجوم عسكري على قرية كوكب الهوا يوم 16 مايو/ أيار 1948 عقب احتلال مدينة بيسان المجاورة. لكن مصادر أخرى تذكر أن القرية لم تحتل نهائياً إلا بعد ذلك التاريخ ببضعة أيام.

لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية التي أزيلت من الوجود غير أن موقع حصن بلفوار أجريت فيه تنقيبات أثرية وأضحى مركزاً سياحيا.