القرى الفلسطينية المهجرة - قرية يازور


يازور | فلسطيننا

قضاء: يافا

عدد سكان قرية يازور عام 1948: 4680

تاريخ إحتلال قرية يازور : 01/05/1948

الوحدة العسكرية: وحدات الهجانا

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة يازور قبل 1948: مكفيه يسرائيل

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة يازور بعد 1948: المنطقة الصناعية في حولون, الأحياء الشرفية في حولون (نفي أرازيم), مفديه إزراحي, نئوت يهوديت, راسكو


موقع قرية يازور

تبتعد القرية عن يافا 6 كيلومتر

تقع يازور في ظاهر يافا الشرقي عند التقاء دائرة عرض 32.3ْ شمالا وخط طول 34.17 شرقا، وذلك إلى الجنوب من مصب نهر العوجا بحوالي 7 كيلو مترات وعلى بعد 60 كيلو متر شمال غرب القدس، ترتفع 25 متراً عن سطح البحر. مساحتها 87 دونماً. يمر بالقرب منها الخط الحديدي الممتد بين يافا والقدس.

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الأرض في السهل الساحلي الأوسط، وتتصل بيافا والرملة من خلال الطريق العام الممتد بين هاتين المدينتين، وباللد ويافا بواسطة خط سكة الحديد الذي يصل إحداهما بالأخرى .


سكان قرية يازور

أواخر القرن التاسع عشر؛ كانت يازور قرية مبنية بالطوب وتنتشر فيها الحدائق والآبار. وقد كان في القرية مقام له قبة. كانت يازور الحديثة مقسمة إلى أربعة أحياء حي لكل من الحمائل الأربع المقيمة فيها. وكانت المنازل مبنية بالحجارة أو بالطوب والقش. وكانت تشيد في مجموعات تدعى الأحراش. في 1944/1945 كان سكان يازور يتألفون من 4010‏ مسلمين. و20 مسيحيا. وكان ‏في القرية مدرستان.


إقتصاد قرية يازور

غرس الزيتون في 30 دونماً من أراضي يازور والحمضيات في 6700 دونم، ترويها مياه نحو 140 بئراً ترفع بالمضخات. وفي السنين الأخيرة عمد أهل يازور على تربية الابقار الهولندية التي كانت تنتج كميات عظيمة من الحليب. وقدر بعضهم ما كان يرد على القرية من هذه الالبان نحو 25 الف جنيه في السنة. واما واردات القرية جميعها فقد قدرت بنحو 140 الف جنيه فلسطيني يرد معظمها من الحمضيات.


التعليم في قرية يازور

يقدر عدد الملمين بالقراءة والكتابة في قرية يازور بنحو نصف رجالها. وكان فيها مدرسة للذكور وأخرى للبنات تأسست عام 1933 بلغ عدد طالباتها عام 1947 ـ 1948 المدرسي 106 طالبات تعلمهن معلمتان. تدفع القرية راتب احداهن. وفيها مكتبة تضم 90 كتاباً. ويقدر عدد الملمات بالقراءة والكتابة بنحو 5% من نساء القرية.


أثار في قرية يازور

 وتحتوي يازور على «انقاض قلعة من القرون الوسطى (البوبرية) وجدران وعقود وبقايا كنيسة ادمجت في جامع ومدافن)


إحتلال قرية يازور

جاء في اكثر من تقرير ان القرية سقطت في 30 ابريل/نيسان 1948 عندما تم في سياق عملية حميتش اجتياح القرى المحيطة بيافا وتطويق المدينة. وتشير السجلات -التي احتفظ بها قائد جيش الإنقاذ العربي، فوزي القاوقجي- إلى أن جيش الإنقاذ قام بمحاولة لصد الهجوم عن طريق إرسال وحدة مجهزة بمدفعي ميدان إلى يازور لقصف تل أبيب وتخفيف الضغط عن يافا. لكن هذه الوحدة انسحبت في 28 أبريل/ نيسان للاشتراك في معركة أخرى. فسقطت يازور.


مستوطنات أقيمت على أراضي يازور

أنشئت مستعمرة مكفي يسرائيل سنة 1870، على ما كان تقليديا من أراضي القرية. وأنشئت مستعمرة أزور سنة 1948 على أراضي القرية، وهي الان جزء من المنطقة الصناعية المتصلة بتل ابيب.


قرية يازور اليوم

وما زال يوجد بها مقامين، احد هذه المقامين مبني بالحجارة، ويعلو سقفه اثنتا عشرة قبة تتوسطها قبة اكبر منها. ولا يزال بعض الأبنية والمنازل سليما.