القرى الفلسطينية المهجرة - قرية ام الزينات


ام الزينات | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد سكان أم الزينات عام 1948: 1710

تاريخ إحتلال أم الزينات : 15/05/1948

الوحدة العسكرية: الكتيبة الرابعة لجولاني

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة أم الزينات قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة أم الزينات بعد 1948: ألياكيم


تبتعد القرية عن حيفا 20.5 كيلومتر.

أم الزينات هي قرية فلسطينيّة مهجرة تمتاز بأشجار الزيتون، كانت تقع على السفح الجنوبي لجبل الكرمل، على بعد حوالي 20 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا، على ارتفاع حوالي 320 م عن سطح البحر. تقع بين دالية الكرمل في الشمال، وأيضًا دايرة الروحة والمحرقة والروحة وأبو شوشة أما من الجنوب دالية الروحة وصبرين والكفرين، وكفرلام في الغرب، وقيرة ومرج ابن عامر في الشرق، ومن الغرب تقع قرية إجزم.

كانت القرية تنتصب على جرف صخري في الجزء الجنوبي الشرقي من جبل الكرمل وتشرف على بلاد الروحاء. وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الساحلي وبطريق حيفا- جنين العام. 

في أواخر القرن التاسع عشر كانت أم الزينات قرية مبنية بالحجارة على تل له شكل سرج .


أراضي قرية أم الزينات

تبلغ مساحة أراضيها 22,156 دونم، تًحيط القرية عدة أودية، من شرق القرية يقع وادي الملح، وادي الناطف من الشمال، ووادي الصرار من الغرب أما من جنوب القرية لا يوجد وادي إنما يقع سهل الروحة.


سكان أم الزينات

قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (787) نسمة وفي عام 1945 حوالي (1470) نسمة. كان يعيش في أم الزينات حوالي 1,700 نسمة عشية سقوطها وتهجير أهلها. وقد بقي عدد من عائلات البلد في أطراف القرية والكروم المحيطة بها، إلا أن القوات الإسرائيلية قامت بطردهم في 8 أغسطس 1948، ثم هدمت القرية كلياً في اليوم التالي.


التعليم في قرية أم الزينات

كان التعليم آنذاك مخصص فقط للطلاب الذكور وقد كان التعليم يستمر حتّى الصف السابع وبشكل مجاني، أما من يُريد إكمال التعليم الاعدادي والثانوي فعليه الخروج خارج البلدة.

تقع المدرسة في منطقة «عروس البيادر» غرب ام الزينات، كانت تستقطب المدرسة طلاب بدو من خارج البلدة، المدرسة هي مدرسة حكومية وكانت تقع تحت رقابة الانتداب البريطاني، أما المواد المدرسية فكانت عبارة عن: العربية، الحساب، الإنجليزية والمواد الاجتماعية.


الحياة الإقتصادية في قرية أم الزينات

كان يعتاش أهل القرية على الفلاحة وتربية الدواجن في سهل الروحة الذي يقع في جنوب القرية كما انه وجدت في القرية أربع معاصر للزيتون.

مصدر الشرب: كان مُعتمدا على الينابيع، ومن هذه الينابيع: عين البويضة، عين الصفصافة، عين الشكاك. إضافة إلى إعتمادهم على بئر الهرامس الّذي يقع في الجنوب وبئر السباع الّذي يقع شمال القرية.


إحتلال قرية أم الزينات

بعد سقوط حيفا احتلت عصابة الهاغاناه في سياق عملية بيعور حَميتس (التطهير في الفصح) بعض القرى في المنطقة المجاورة. وفي 15 مايو/ايار 1948 احتلت الكتيبة الرابعة في لواء غولاني ام الزينات وذلك استناداً الى تاريخ حرب الاستقلال. وكانت القرية تقع على ما كانت تعتبره عصابة الهاغاناه طريق الإمداد الرديف إلى حيفا.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية أم الزينات

في عام 1949 أنشاً الصهاينة مستعمرة اليكيم في الطرف الجنوبي لموقع القرية بعدما حُوَلت منازلها إلى أنقاض يتبعثر ركامها في أرجاء الموقع.


قرية أم الزينات اليوم

حُوّلت منازل القرية إلى أنقاض يتبعثر ركامها في أرجاء الموقع، الذي اكتسحته الأشواك والقندول ونبات الصبّار وأشجار التين والرمان. وثمة غابة صغيرة تكسو جزءاً من الموقع. ولا تزال مقبرة القرية بادية للعيان. أمّا الأراضي المحيطة فيستخدم الإسرائيليون بعضها مرعى للمواشي، وبعضها الآخر لزراعة الأشجار المثمرة والزيتون.