القرى الفلسطينية المهجرة - قرية بيت دراس


بيت دراس | فلسطيننا

قضاء: غزة

عدد سكان بيت دراس عام 1948: 3190

تاريخ إحتلال بيت دراس: 10/05/1948

الوحدة العسكرية: جفعاتي

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة بيت دراس قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة بيت دراس بعد 1948: جزء من عزريكام, جفعاتي


معلومات عن قرية بيت دراس.

تبتعد القرية عن غزة 33 كيلومتر.

تبلغ مساحة أراضيها 16357 دونما منها 832 مزروعة بالحمضيات، وهي تجاور أراضي المجدل من الجنوب والسوافير من الشرق، وأسدود وحمامة من الغرب والبطاني الغربي والبطاني الشرقي من الشمال. كان أهل القرية يزرعون في أراضيهم الحبوب وأشجار الزيتون والفاكهة، كما اعتنوا بتربية البقر والخيل والإبل والأغنام والدواجن. وكانت عندهم مطحنة آلية لطحن الحبوب.

كانت تنتشر القرية على رقعة مستوية من الأرض، وكانت شبكة من الطرق غير المعبدة تربطها بالقرى المجاورة، وكان فيها مسجدان ومدرسة ابتدائية.


إحتلال قرية بيت دراس

هاجمت القوات الصهيونية بيت دراس أول مرة في الأسابيع الأولى من الحرب، واستنادا إلى المصادر الإسرائيلية فإن لواء غفعاتي عمد إلى قصف بيت دراس بالمدفعية قبل شن هجوم بري عليها أدى إلى احتلالها في 10‏ مايو/أيار 1948. وقد حدث الهجوم عند بداية عملية براك، وأن السكان فروا أثناء الهجوم وأن منازلهم نسفت في أثناء تطهير جبهة غفعاتي الجنوبية قبل 15 مايو/أيار بموجب خطة دالت.


قرية بيت دراس الأن

في سنة 1950‏ أقيمت ثلاث مستعمرات على أراضي القرية هي: عزريكام، وإمونيم، وغفعاتي باسم زموروت: ولم يبق من أبنية القرية سوى أساس منزل وحيد، وبعض الحطام المتناثر وتغطي النباتات البرية، الموقع، أما الأراضي المجاورة فيزرعها سكان المستعمرات المجاورة.