القرى الفلسطينية المهجرة - قرية المنصورة


المنصورة | فلسطيننا

قضاء: عكا

تاريخ الإحتلال: 31/10/1948

الوحدة العسكرية: كرميلي & عوديد & اللواء السابع & جولاني


المنصورة ، هي قرية فلسطينيّة مهجّرة تقع على بعد 29 كم شمال شرقيّ عكّا، على مسافة 43 كم منها 17 كم طريقًا معبدّة من الدرجة الأولى و 26 كم من الدرجة الثانية. تبعد زهاء نصف كيلومتر عن الحدود الفلسطينية– اللبنانية المارّة بشمالها. حتى عام 1923 كانت المنصورة تتبع للبنان ثم ضُمّت إلى فلسطين إثر تعيين الحدود.

كانت القرية قائمة على السفح الشمالي لأحد الجبال في الجليل الأعلى وكانت قمة الجبل تنتصب خلف القرية إلى الجنوب منها، وكانت المنصورة آهلة بالمسيحيين في أغلبها ولها كنيستها الخاصة بها وكانت مياه الشرب تصل إليها إلى الجنوب منها


أراضي قرية المنصورة 

كانت مساكن القرية متباعدة. في عام 1945 بلغت مساحة أراضيها مع أراضي قريتي دير القاسي وفسّوطة 34,011 دونما ولا يملك اليهود منها شيئًا. ضَمّت المنصورة في عام 1931: 688 نسمة من العرب كانوا يسكنون في 129 بيتًا. وفي تقرير عام 1945 ضُمّ سكانها إلى سكان دير القاسي وفسّوطة


إقتصاد قرية المنصورة

مّا اقتصاد القرية فاعتمد على الزراعة وتربية المواشي، في موسم 42/1943 كان فيها وفي دير القاسي وفسوّطة 900 دونم مزروعة زيتونًا.

احتلت «إسرائيل» هذه القرية العربية في عام 1948 وشردوا سكانها ودمّروها.


إحتلال قرية المنصورة

من المرجح أن تكون القرية هوجمت في أكتوبر/تشرين الأول 1948 خلال عملية حيرام إلا أن إخلاءها لم يتم إلا في أواسط نوفمبر/ تشرين الثاني 1948 عندما قرر جيش الإحتلال الإسرائيلي أن يخلي جانب فلسطين المحتلة عن لبنان من سكانه العرب حيث صدرت الأوامر إلى سكان المنصورة بإخلائها فعبر بعضهم إلى لبنان غير أن معظمهم نقل بالشاحنات إلى الرامة التي كانت تقع إلى الجنوب.


مستعمرات أقيمت على أراضي قرية المنصورة

  • سنة 1949 أنشئت مستعمرة إكوش على جزء من أراضي القرية.
  •  سنة 1966 مستعمرة تطوعا على أراضيها.
  • مستعمرة بيرانيت قد أنشئت على أراضي القرية كذلك في أوائل الخمسينيات.
  • مستعمرة متات التي أسست سنة 1979.
  • أبيريم التي أسست سنه 1980.


قرية المنصورة اليوم

دمرت منازل القرية تدميرا كليا ويستخدم موقعها مرعى للبقر، وقد سيج بسياج من الأسلاك. والبناء الوحيد الذي بقي قائما في القرية هو كنيسة مار يوحنا وإلى الجنوب من الموقع مدرج طائرات حربية وقاعدة عسكرية.