القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الزوق التحتاني


الزوق التحتاني | فلسطيننا

قضاء: صفد

عدد سكان الزوق التحتاني عام 1948: 1220

تاريخ إحتلال الزوق التحتاني : 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الزوق التحتاني قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: أحياء في بيت هلل, منطقة صناعية وقسم من كريات شمونه


تبعد القرية عن صفد 30 كيلو مترا.

  • الزوق التحتاني قرية فلسطينية تقع 30 كم شمال شرق مدينة صفد بالقرب من الحدود الفلسطينية – اللبنانية. وتقوم على وادي البريغيث في منتصف المسافة تقريباً بين الخالصة والخصاص، وأقرب القرى إليها لزازة. وتقع القرية إلى الجنوب قليلاً من طريق الخالصة – دان الرئيسة التي تتقاطع مع طريق طبريا – المطلة شمالي قرية الخالصة. تربط القرية أيضاً بقرية الخصاص، وتربطها بالزوق الفوقاني طريق ممهدة.
  • كانت القرية تقوم على تل وتواجه مساحات واسعة ومكشوفة من الجهات كلها. وكانت طريق فرعية تصل الزوق التحتاني بالطريق العام المفضي إلى صفد وطبرية.
  • كانت محاطة بالأراضي الزراعية وكان ثمة طاحونة.


سكان الزوق التحتاني

  • بلغ عدد سكان قرية الزوق التحتاني في عام 1931 نحو 626 نسمة كانوا يقطنوا في 137 مسكناً. وقدر عددهم في عام 1945 بنحو 1,050 نسمة.
  • كان سكان الزوق التحتاني معظمهم من المسلمين. وكانوا يستمدون مياه الاستخدام المنزلي من واد مجاور ويشغلون الطواحين بالقوة المائية شمالي القرية. وكانوا يعملون أساساً ‏ الزراعة فيزرعون الحمضيات وسواها من الفاكهة.

 

أراضي قرية الزوق التحتاني

بلغت مساحة الأراضي التابعة للقرية 11,634 دونماً منها 358 دونماً للطرق والأودية. وقد انتشرت بساتين الفاكهة والحمضيات إلى الجنوب منها، واعتمد السكان على الزراعة. وتحيط بها أراضي الخالصة والخصاص والزوق الفوقاني والناعمة ولزازة والسنبرية.


إحتلال قرية الزوق التحتاني

زعمت مصادر عسكرية إسرائيلية لي تقرير لها سنة 1948 أن سكان الزوق التحتاتي هجروا منازلهم في21‏ مايو/أيار 1948 جراء سقوط صفد في اليوم السابق.


مغتصبات صهيونية على أراضي قرية الزوق التحتاني

أنشأ الصهاينة بيت هيلل جنوبي القرية ودمجت الأرض التي تقوم بيت هيلل عليها دمجاً إدارياً  بأراضي قرية لزّازة المجاورة.


قرية الزوق التحتاني اليوم

لم يبق اليوم من القرية إلا منزل حجري واحد وهو يستعمل مكتباً لمدرج طائرات، وثمة تنقيبات اثرية جارية في تل الواويات الواقع عند الطرف الجنوبي للموقع. وثمة الى الغرب رقعة مسيجة فيها كثير من نبات الصبار واشجار الكينا الباسقة.