القرى الفلسطينية المهجرة - قرية دير القاسي


دير القاسي | فلسطيننا

قضاء: عكا

عدد سكان قرية دير القاسي عام 1948: 1320

تاريخ إحتلال قرية دير القاسي : 30/10/1948

الوحدة العسكرية: كرميلي & عوديد & اللواء السابع & جولاني

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة دير القاسي قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة دير القاسي بعد 1948: نطوعاه, متات, أبيريم


جغرافيا قرية دير القاسي

تبعد القرية عن عكا 26 كيلومتراً.

كانت القرية قائمة على تل صخري وسط الجليل الأعلى الغربي، وتبعد نحو خمسة كيلومترات إلى الجنوب من الحدود اللبنانية.

تقع دير القاسي ضمن مثلّث مكوّن من ثلاثة قرى وهي فسوطة والمنصورة المهجّرة ودير القاسي، يقابلها من الناحية اللبنانية قرية رميش عيتا الشعب ويارون

كان ثمة طريق معبدة تقسم القرية إلى حارتين: شرقية وغربية. وكانت الحارة الشرقية أعلى من الحارة الغربية وكانت معظم منازل دير القاسي مبنية بالحجارة وكان فيها مسجدان ومقامان ومدرسة، وسكانها يتزودن بالمياه للاستعمال المنزلي من عدة ينابيع.


الحياة الإقتصادية في دير القاسي

كان السكّان في الغالب من مُلاك الأراضي الزراعيّة التي تستجلب المزارعين من القرى المجاورة ومن جنوب لبنان لزراعه المنتوج الأساسي وهو الدخان الذي يباع للشركات البريطانية، بالإضافة لزراعة الحبوب والخضروات والزيتون للاستهلاك المحلي.


إحتلال دير القاسي

وقعت دير القاسي تحت السيطرة الإسرائيلية في 30‏ أكتوبر/ تشرين الأول 1948 وتم ذلك على الأرجح بعد سقوط قرية ترشيحا المجاورة لها وكان الاستيلاء على هاتين القريتين جزءا من عملية حيرام وهي عبارة عن هجوم إسرائيلي شن عند نهاية الحرب لاحتلال ما تبقى من الجليل، وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن سكان القرية لم يطردوا خلال الهجوم وإنما أخليت من السكان بحلول 27 مايو/أيار 1949 لإسكان المهاجرين اليهود حيث إن دير القاسي تعتبر موقعا إستراتيجيا لكونها قريبة من الحدود اللبنانية.


مستعمرات أقيمت على أراضي قرية دير القاسي

تحتل مستعمرة الكوش التى أنشئت سنة 1949 قسما من موقع القرية كما إن مستعمرات نطوعا التي أسست سنة 1966 ومتات التي أسست سنة 1979 وابيريم التي أسست سنة 1980 تقع جميعها في أراضي القرية.


قرية دير القاسي اليوم

مازال بعض منازلها الحجرية يستخدم مساكن ومخازن من قبل سكان مستعمرة الكوش كما ينتشر فوق الموقع ركام المنازل المدمرة.