القرى الفلسطينية المهجرة - قرية الغابسية


الغابسية | فلسطيننا

قضاء: عكا

عدد السكان قرية الغابسية 1948: 800

تاريخ إحتلال الغابسية : 21/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة الغابسية قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة الغابسية بعد 1948: نتيف هشياراه


قرية الغابسية

الغابسية كانت قرية فلسطينية تقع على بعد 16 كم إلى الشمال الشرقي من عكا. القرية على ارتفاع 75م عن سطح البحر عند أقدام جبال الجليل في الطرف الشرقي لسهل عكا ويمر شمالها وادي المفشوخ على بعد أقل من 1 كم. احتلت القوات الصهيونية القرية في 20 أيار 1948 وطردت سكانها في الأسابيع اللاحقة.

كانت القرى الثلاث أي الغابسية والشيخ داود والشيخ دنون قريبة جداً بعضها من بعض بل إن الشيخ داود والشيخ دنون كانتا متداخلتين في بعض الأجزاء. أما الغابسية فكانت تقع على بعد 500 متر منهما.


الحياة الإقتصادية في قرية الغابسية

كان اقتصاد القرية يعتمد على تربية الحيوانات وعلى الزراعة وكانت الحبوب والخضروات تشكل المحاصيل الرئيسية وكان سكان القرية يزرعون الزيتون الذي كانوا يعصرونه في معصرتين تدران بالحيوانات إحداهما في الغابسية والأخرى في الشيخ داود في 1944\ 1945 , كان ما مجموعه 6633 دونماً من أراضي القرى الثلاث مخصصاً للحبوب و1371 دونماً مروياً أو مستخدماُ للبساتين. وفي الفترة ذاتها كان ثمة في الغابسية 300 من الدونمات مخصصة لأشجار الزيتون.


إحتلال قرية الغابسية

سقطت الغابسية عند انتهاء عملية بن عمي وهي عملية اجتياح عصابة الهاغاناه للجزء الشمالي الغربي من فلسطين التي بدآت في 13-14 مايو/أيار 1948 وهي الهجوم الكبير والأخير الذي قامت عصابة الهاغاناه به قبل انتهاء الانتداب البريطاني في فلسطين، وكان الهدف منه احتلال جميع القرى الساحلية من عكا شمالاً حتى الحدود اللبنانية كما تذكر مصادر إسرائيلية أن القرية استسلمت رسمياً بذلك التاريخ وأن بعض سكانها طرد في وقت ما خلال الأيام والأسابيع اللاحقة، بينما بقي بعضهم الآخر ‏في القرية.


مستوطنات أقيمت على أراضي قرية الغابسية

في سنة 1950 أسس مهاجرون يهود من العراق مستعمرة نتيف هشيرا على أراضي القرية.


قرية الغابسية اليوم

 التي لم يبق من معالمها سوى المسجد المهجور الذي تغطي سطحه الأعشاب البرية وعلى قسم من أراضيها ينمو نبات الصبار.  وتستخدم مستعمرة نتيف هشيرا الأراضي المجاورة التي لا تغطيها الأحراج لأغراض زراعية.