القرى الفلسطينية المهجرة - قرية يبنا / يبنة


يبنا / يبنة | فلسطيننا

سكان يبنا عام 1948 : 6290.

تاريخ إحتلال يبنا : 04/06/1948.

حملة عسكرية: براك.

وحدة الإحتلال : جفعاتي.

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة يبنا بعد 1948: جزء من كفار هنجيد، بيت جمليئيل، بن كازي، كفار أفيف، بنياه، بيت ربين.


تبتعد القرية عن الرملة 15 كيلومتر.

يبنا هي قرية فلسطينية احتلت في 4 يونيو 1948، تقع في محافظة الرملة وتبعد 15 كم جنوب غرب مدينة الرملة، ترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 25 متراً، وتعتبر هذه القرية من أكبر قرى قضاء الرملة وهي أقرب ما تكون للبلدة منها للقرية، قدر عدد سكانها عام 1945 ب 6287 نسمة وحوالي 1500 بدوي يعيشون حولها.


موقع قرية يبنا

كانت القرية تقع في السهل الساحلي، وتبعد نحو 7.5 كلم إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط. وكانت تعتبر عقدة مهمة في شبكة المواصلات التي تربط جنوب فلسطين بأواسط غربها؛ إذ كان فيها محطة لسكة الحديد الممتدة بين غزة واللد، كما كان طريق غزة- يافا العام يمر عبر أراضيها.


جغرافيا قرية يبنا

كانت القرية تقع على تل في السهل الساحلي وتبعد نحو 7.5 كلم إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط وكانت تعتبر العقدة المركزية في شبكة مواصلات تربط جنوب فلسطين بأواسط غربيها إذ كان فيها محطة لسكة الحديد. كانت يبنة قرية كبيرة مبنية بالحجارة.

يحيط بها أراضي قرى النبي روبين والقبيبة وزرنوقة وعرب صقرير وبشيت واسدود والمغار. تحتوي يبنا على تل أنقاض تحت القرية وأساسات وقطع معمارية ومدافن.


سكان قرية يبنا

تعتبر هذه القرية من أكبر قرى قضاء الرملة وهي أقرب ما تكون للبلدة منها للقرية، وكان سكانها في معظمهم من المسلمين، قدر عدد سكانها عام 1945 ب 6287 نسمة وحوالي 1500 بدوي يعيشون حولها.


المرافق في قرية يبنا

  • كان فيها مدرستان ابتدائيتان.
  • جامع يبنا الكبير وهو من الأماكن الأثرية والقديمة وكان بالأصل كنيسة وفي عهد الأمير بشتاك جُدد ورُمم هذا المسجد كما بنى له مئذنة عالية تم بناؤها في سنة 737هـ الموافق 1337م كما تذكر تلك الخطوط المنقوشة عليه.


الحياة الإقتصادية في قرية يبنا

كانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والمحاصيل الصيفية والسمسم والفاكهة، بالإضافة إلى أنواع أُخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وكروم العنب. 


الأثار في قرية يبنا

  • ‎جامع يبنا الكبير يعتبر جامع يبنا الكبير وهو من الاماكن الاثرية والقديمة.
  • مقام وجامع ابو هريره :  حوله اليهود الي مكان مقدس لهم، ونسبوا المقام الموجود فيه لأحد ‏كهنتهم


إحتلال قرية يبنا

كانت القرية موضع تنازع بين القوات المصرية والإسرائيلية. وتختلف الروايات بشأن كيفية احتلال القرية فمنها ما يقول إن قوات الإحتلال الإسرائيلي استولت على القرية في 4 يونيو/ حزيران في سياق المرحلة الثانية من عملية براك. بينما تذكر رواية أخرى أن القرية التي لم تصل إليها القوات المصرية أصيبت بالذعر نتيجة رؤية الحشود اليهودية فهجرها سكانها وفي ليل 4/5 يونيو/حزيران سقطت دون قتال.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية يبنا

أقيمت على أراضي يبنة العديد من المستعمرات هي: 

  1. «يفنة» وأنشئت عام 1941. 
  2. «بيت ربان» وأنشئت عام 1946. 
  3. «يفنه»(جان) وأنشئت عام 1949. 
  4. «كفار هنيفد» وأنشئت عام 1949. 
  5. «بيت غمليئيل» وأنشئت عام 1949. 
  6. «بن زكاي» وأنشئت عام 1950. 
  7. «كفار أفيف» وأنشئت عام 1951(كان اسمها كفار هيئور). 
  8. «تسوفيّا» وأنشئت عام 1955. 
  9. «كيرم يفنه» وأنشئت عام 1963(وهي مؤسسة تربوية).


قرية يبنا اليوم

يخترق اليوم أحد خطوط سكة الحديد القرية التي ما زال مسجدها ومئذنته قائمين فيها.  ومثلهما المقام ومنزلان على الأقل من المنازل الباقية تستعملهما أُسر يهودية.