القرى الفلسطينية المهجرة - قرية خربة بيت ليد


خربة بيت ليد | فلسطيننا

قضاء: طولكرم

عدد سكان بيت ليد عام 1948: 530

تاريخ إحتلال بيت ليد : 01/04/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة بيت ليد قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة بيت ليد بعد 1948: غنوت هدار, شيكون فتيكيم (نتانيا)


تبتعد القرية عن طولكرم 12 كيلومتر.

خربة بيت ليد قرية فلسطينية مدمرة كانت تنهض على تل قليل الارتفاع في ارض متموجة تشرف على السهل الساحلي، تبعت لقضاء طولكرم قبل النكبة.

كانت القرية تنهض على تل قليل الارتفاع في أرض متموجة تشرف على السهل الساحلي وكان سكانها من المسلمين ولهم فيها مسجد.


الحياة العلمية في بيت ليد

كان فيها مدرسة ابتدائية يشرف السكان عليها إشرافا تاما، وهذا كان أمرا غير مألوف لأن المدارس في القرى في فلسطين كانت تدمج في منظومة المدارس الرسمية وتخضع لإشراف الحكومة ولو كان القرويون هم الذين ينشؤنها. 


الحياة الإقتصادية في بيت ليد

وكان سكان القرية يتزودون بالمياه للاستخدام المنزلي من بئر عميقة ويكسبون رزقهم أساسا من الزراعة التي كان قوامها الحبوب والبطيخ والفستق والبطاطا والزيتون. وكان الزيتون يغطي نحو 50 دونما في 1944 \1945, كان ما مجموعه 2877 دونما مخصصا للحبوب و64 دونما مرويا أو مستخدماً للبساتين.


إحتلال قرية بيت ليد

أول الحوادث التي وقعت في القرية في أثناء الحرب أوردت نبأه الصحافة الفلسطينية في 14 شباط \ فبراير 1948 ففي ذلك التاريخ ذكرت جريدة فلسطين إن مهاجمين مجهولين أطلقوا النار على امرأة فلسطينية فأصيبت بجروح وكان التوتر قد تزايد إجمالًا في جوار القرية في الأسابيع الأولى من العدوان وكانت القرية تقع إلى الشرق من مستعمرة نتانيا اليهودية في منطقة (بين تل أبيب وزخرون يعقوب).

كانت قيادة الهاجاناه العامة قررت (تطهيرها) من العرب قبل 15 أيار مايو 1948، تمهيدا لإعلان الدولة اليهودية ويقول المؤرخ الإسرائيلي بني موريس أن سكان خربة بيت ليد نزحوا في 5 نيسان \ أبريل (جراء الخوف والعزلة) الا أن كثيرين من سكان المنطقة الساحلية طردوا بالقوة في الأسابيع اللاحقة وكانت القرية مدرجة- في خطة دالت، بين القرى التي كان على لواء الإسكندروني أن يحتلها.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية بيت ليد

في سنة 1948 أنشئت مستعمرة نورديا في موقع القرية.


قرية بيت ليد اليوم

تغطي البساتين (ولا سيما بساتين الحمضيات) موقع القرية ولا تزال بضع شجرات زيتون قائمة. أما الأراضي المحيطة فستنبت فيها الحمضيات وسواها من الثمار.