القرى الفلسطينية المهجرة - قرية ساقية / ساكية


ساقية / ساكية | فلسطيننا

قضاء: يافا

عدد السكان عام 1948: 1280

تاريخ الإحتلال: 28/04/1948

الوحدة العسكرية: كرياتي & كرميلي & ألكسندروني

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: رمات بنكاس


تبتعد القرية عن يافا 8.5 كيلومتر

كانت القرية مبنية على أراض غير مستوية في السهل الساحلي الأوسط. وكانت طرق مرصوفة بالحجارة ومارة عبر القرية أو بالقرب منها تتيح لها الاتصال بيافا واللد وتل أبيب: فضلا عن القرى المتاخمة لها. في سنة 1596 كانت ساقية قرية لك ناحية الرملة (لواء غزة) وعدد سكانها 270‏ نسمة.

في أواخر القرن التاسع عشر كانت في القرية بئر جهتها الجنوبية. وكانت منازلها المبنية بالطوب متقاربة بعضها من بعض. إلا أنه في أعوام الانتداب الأخيرة ظهر بعض الأبنية الإسمنتية، مترافقا مع توسع القرية توسعا طفيفا. وكان سكان القرية من المسلمين لهم فيها مسجد أنشئ في أواخر فترة الانتداب ومدرسة ابتدائية للبنين أنشئت سنة 1936.

هوجمت القرية واحتلت استنادا إلى المصادر الإسرائيلية في 25‏ أبريل /نيسان 1948. لكن مصدرا فلسطينيا وبرقية لوكالة أسوشييتد برس أشارا إلى أنها احتلت بعد ذلك ببضعة أيام، في 27-28 أبريل/نيسان، مع الخيرية وكفر عانة.

أنشئت مستعمرة أور يهودا على أراضي القرية سنة 1950‏ لتوطين يهود قدموا من العراق وشمال أفريقيا. وأنشئت مستعمرة رمات بنكاس سنة 1952 على أراض تابعة لقرية الخيرية المجاورة. لم يبق إلا عشرة منازل. تشغل عائلات يهودية بعضها ويستعمل أحدها ورشة لتصليح السيارات. أما بعضها الآخر فمهجور.