القرى الفلسطينية المهجرة - قرية ساريس


ساريس | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد سكان ساريس عام 1948: 650

تاريخ إحتلال ساريس : 16/04/1948

الوحدة العسكرية: وحدات الهجانا

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة ساريس قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة ساريس بعد 1948: شورش, شوئيفا


  • تبتعد القرية عن القدس 15 كيلومتر
  • كانت القرية تنهض على نجد مرتفع يمتد في اتجاه شمالي جنوبي ثم ينحدر بشدة عند طرفه الشمالي مشرفا على طريق القدس يافا العام.
  • كانت القرية تشرف أيضا على بقاع واسعة من الجهات كلها، ولا سيما من جانبها الغربي حيث كان من الممكن رؤية الرملة واللد بالعين المجردة.
  • في أواخر القرن التاسع عشر كانت ساريس تقع على قمة تل. وكانت أشجار الزيتون مغروسة عند أسفل القرية وكانت القرية مبنية على شكل هلال يتلاءم واستدارة الموقع، وكان معظم منازلها حجريا. أما سكانها فكانوا من المسلمين، وكان يتوسط مركز القرية مسجد وبضعة دكاكين. وكان السكان يتزودون بما يحتاجون إليه من مياه الاستخدام المنزلي من الينابيع والآبار.


إحتلال قرية ساريس

دمرت ساريس في أواخر عملية محشون. وقبل الاستيلاء على القرية بوقت قصير. أي في 13 ابريل/نيسان، كتب قائد عصابة الهاغاناه يسرائيل غاليلي إلى يوسف فايتس، أحد كبار المسؤولين الرسميين في الصندوق القومي اليهودي. طالبا إنشاء مستعمرة في ساريس (بأسرع وقت ممكن). واسنتادا إلى موريس فقد قال غاليلي إن إنشاء المستعمرات في هذا الموقع وفي سبعة مواقع أخرى أمر (ضروري للأمن).

هاجمتها قوات الهاجاناه المؤلفة من 500 جندي في الصباح الباكر مستخدمة مدافع الهاون والرشاشات الخفيفة، فجرت خلالها 25 بيتا وأحرقت أبنية أخرى.


مستعمرات إسرائيلية على أراضي قرية ساريس

في سنة 1948. أقيمت مستعمرة شوريش على بعد كيلومتر واحد جنوبي غربي الموقع.


قرية ساريس اليوم

تغطي الأنقاض الحجرية الموقع اليوم، وتشاهد القضبان الحديدية الناتئة من السقوف المنهارة. وثمة في الموقع عدة آبار مفتوحة، وبضعة كهوف.