القرى الفلسطينية المهجرة - قرية اشوع


اشوع | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد السكان إشوع عام 1948: 720

تاريخ إحتلال إشوع : 18/07/1948

الحملة العسكرية: داني

الوحدة العسكرية: هرئيل (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة إشوع قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح قرية إشوع بعد 1948: أشتئول

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة إشوع بعد 1948: لا يوجد

مُنشآت أخرى أقيمت على أراضي بلدة إشوع بعد 1948: غابة إشتئول


قرية إشوع هي قرية فلسطينية إستولى عليها الإحتلال الصهيونية خلال النكبة، تم تدميرها بالكامل وطرد سكانها.


قرية إشوع - المكان

تبتعد القرية عن القدس 20.5 كيلومتر

  • كانت القرية تعتلي تلا عريضا قليل الارتفاع على السفح الجنوبي الشرقي لأحد الجبال، ويحيط بها واديان في جانبيها الشرقي والجنوبي.
  • كانت تقع على الطريق العام الذي يصل بيت جبرين ( من كبريات قرى قضاء الخليل) بالطريق العام الممتد بين القدس ويافا. وكانت طريق فرعية تربطهما بمجموع من القرى المجاورة.


سكان قرية إشوع

  •  كان سكان إشوع من المسلمين ولهم فيها مسجد وكان في قريتهم بضعة دكاكين ومدرسة ابتدائية.


الحياة الإقتصادية في إشوع

  • وكانت عين إشوع التي تقع شمالي القرية, تمد سكانها بمياه الشرب فضلا عن بعض العيون والآبار الأخرى الأقل أهمية وكانت المزروعات بعلية وقد زرع السكان أراضيهم حبوبا وأشجار زيتون وكرمة وأشجار مثمرة.
  •  في 1944\1945, كان ما مجموعه 1911 دونما مخصصا للحبوب و473 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين.

 

إحتلال قرية إشوع

تذكر المصادر الإسرائيلية أن الكتيبة الرابعة من لواء هرئيل طهرت القرية من السكان في 16 يوليو/ تموز 1948. ومعنى ذلك. أن كل من تخلف فيها من سكانها بعد وابل قنابل الهاون، أجبرته القوات المحتلة على الرحيل في نهاية المطاف. وكان هدف هذه العملية توسيع ممر القدس الذي يسيطر اليهود عليه وقد جاءت الهجمات ضمن إطار عملية داني، وقد شهدت إشوع معارك قبل ذلك التاريخ، في‏ أثناء القتال الذي بشأن الممر المؤدي إلى القدس.

ذكرت صحيفة نيورك تايمز، أن سيارة مصفحة تابعة للهاغاناه علقت في الوحول خارج القرية, فهجم عليها 250 رجلا من المجاهدين العرب وقتلوا طاقمها المؤلف من 8 أشخاص. وفي الأسبوع اللاحق, شنت قوات المجاهدين الفلسطنين, بقيادة عبد القادر الحسيني, هجوما على مستعمرة  هرطوف اليهودية المجاورة. وفي 22 اذار\مارس، تدخلت القوات البريطانية ووضعت حداً لاطلاق النار وذلك بقذف اربع قنابل شديدة الإنفجار (زنة كل منها 25 باوند)، وست عشرة قنبلة دخانية على قرية إشوع.


قرية إشوع اليوم

في سنة 1949، أنشأت إسرائيل مستعمرة إشتاؤول. على أراض تابعة لقريتي إشوع وعسلين.

لم يبق في الموقع سوى بضعة منازل من القرية مبعتثرة بين منازل المستعمرة. ويستخدم بعضها مساكن ومستودعات. وتنبت في الموقع أشجار الزيتون والخروب، وقد أنشئّ في الطرف الغربي من القرية ملعب لكرة القدم.