القرى الفلسطينية المهجرة - قرية بير ماعين / بئر ماعين/ إماعين


بير ماعين / بئر ماعين/ إماعين | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد السكان عام 1948: 590

تاريخ الإحتلال: 16/07/1948

الوحدة العسكرية: يفتاح (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: مكابيم, جزء من موديعين


تبتعد القرية عن الرملة 14 كيلومتر

كانت القرية قائمة على أرض متعرجة في طرف السفوح الغربية لجبال رام الله. وكان طريق فرعي يصلها بطريق الرملة-رام الله العام الذي كان يمر من الجهة الشمالية الشرقية للقرية. وكانت بير معين مبنية حول بئر قديمة تحمل الاسم نفسه وقد سماها الصليبيون بيرمينين وجعلوها إقطاعة موقوفة لكنيسة القبر المقدس في القرن الثاني عشر للميلاد.

كان سكان القرية مسلمين في معظمهم ولهم فيها مسجد وإلى جانبه مدرسة ابتدائية أسست عام 1934. وكانت أراضيها غنية بالمياه الجوفية التي مكنت السكان من زرع غلال متنوعة كالحبوب والخضراوات والعنب والتين والخوخ واللوز والزيتون.

باحتلال القرية يومي 15‏ و16‏ يوليو/ تموز 1948 سيطرت القوات الإسرائيلية على طريق رام الله-اللطرون العام وهذا كان هدف المرحلة الثانية من عملية داني بعد الاستيلاء على اللد والرملة. ويروي تاريخ حرب الاستقلال أن الوحدات التي اشتركت الاستيلاء على القرية كانت مؤلفة من فصيلتين من الكتيبتين الأولى والثانية في لواء يفتاح.

عام 1986 أنشتت مستعمرة مكابيم العسكرية على أراضي القرية. ولا يزال بناءان بحيطانهما المتداعية يشاهدان في الموقع الذي يكسو أرجاءه الصبار والنباتات الشائكة ونبات ذيل الفار ورجل الحمام وشجر اللوز والصنوبر. ويُستعمل قسم من الأراضي المحيطة حقلا للرماية.