القرى الفلسطينية المهجرة - قرية اللطرون


اللطرون | فلسطيننا

قضاء: الرملة

عدد السكان عام 1948: 220

تاريخ الإحتلال: 06/06/1967

الوحدة العسكرية: جفعاتي

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد


تبتعد القرية عن الرملة 14 كيلومتر

كانت القرية قائمة على تل عند نقطة التقاء طريق الرملة القدس العام بغيره من الطرق العامة المؤدية إلى غزة ورام الله وكان سكان اللطرون في معظمهم من المسيحيين ويزرعون الحبوب والفول وكانوا يستمدون مياه الشرب من بثر الحلو بواسطة الأنابيب وكانت اللطرون تضم آثار القلعة الصليبية وقبوراً منقورة ‏ الصخر وقناة ماء.

كانت هذه القرية ميداناً لسلسلة طويلة من المعارك بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والجيش العربي الأردني في أثناء الحرب فقد شنّت ست هجمات إسرائيلية منفصلة للاستيلاء على اللطرون بين أواسط مايو/أيار 1948‏ وأواسط يوليو/ تموز 1948.‏ انتهت بأن قسمت القرية إلى جزئين في إطار الهدنة الإسرائيلية مع الأردن حيث صارت اللطرون القديمة جزءاً من الضفة الغربية.

واستخدمت معسكراً للجيش الأردني بينما باتت اللطرون الجديدة جزءاً من المنطقة المجردة من السلاح وقد انتقل سكان القرية إلى قرية عمواس المجاورة في الضفة الغربية وظلت منازلهم خالية حتى سنة 1967 حين احتل الجيش الإسرائيلي اللطرون في حرب يونيو/حزيران.

وأنشئت مستعمرة نفى شلوم على أراضى القرية في سنة 1983 وتم تدمير المنازل كلها في اللطرون الجديدة وتنبت الأعشاب الشائكة بكثافة بين أنقاض تلك المنازل كما ينبت في الموقع عدد قليل من شجر اللوز والخروب ونبات الصبار.