القرى الفلسطينية المهجرة - قرية ابو زريق


ابو زريق | فلسطيننا

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 640

تاريخ الإحتلال: 13/04/1948

الوحدة العسكرية: بلماخ


تبتعد القرية عن حيفا 24 كيلومتر

كانت القرية تقع على السفوح الشمالية لتلال منطقة عرفت باسم بلاد الروحاء (أي البلاد الزكية الرائحة) وكانت تشرف على مرج بن عامر. وكان بعض منازل القرية مبنيا ايضا على تل صغير الى جانب الطريق العام بين حيفا وجنين. وربما يشير اسمها إلى قبيلة أبو زريق البدوية التي استوطنت المنطقة. كان سكان القرية من المسلمين وكانت منازلها المتباعدة نوعا ما بعضها عن بعض مبنية بالحجارة والطين او بالحجارة والاسمنت، وكانت سقوفها مبنية بالاسمنت او –في بعض الاحيان- بالطين والتبن والخشب. وكان في القرية مسجد ومدرسة ابتدائية للبنين وكانت تستمد مياهها من عدة مصادر وهي في جملتها وادي ابو زريق ونبع وبئر.

كان اقتصاد القرية يعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات وكانت الحبوب المحاصيل الأساسية, على الرغم من أن السكان كانوا يزرعون الخضروات أيضا في بساتين مروية. في 1942\1943, كان ثمة 100 دونم تزرع زيتونا. كما زرع سكان القرية أشجار الفاكهة, وكان فيها دونم واحد من أشجار البرتقال. في 1944\1945, كان ما مجموعه 4092 دونما مخصصا للحبوب, و 282 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. والى جوار القرية, كان هناك تل أثري يعود في الغالب الى العصرين البرونزي والحديدي على الرغم من أنه كان يحوي أثريات يعود تاريخها الى أوائل العصور الإسلامية.


إحتلال القرية.

سيطرت قوات البلماخ على القرية يوم 12 أبريل/ نيسان 1948، بعدما استولت عليها لفترة قصيرة قبل ذلك التاريخ بثلاثة أيام وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز، وقد ذكرت صحيفة فلسطين ان ثلاثين منزلا نسفت في اثناء اقتحام القرية، وان خمسة منها كانت لا تزال اهلة.


القرية اليوم.

  • لا توجد مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية أما مستعمرة تسرعا التي أنشئت عام 1936 فقريبة من الموقع إلى جهة الشمال.
  • يكسو نبات الصبار وأشجار التين والزيتون على الموقع، أما الأراضي المستوية المجاورة فتستخدم للزراعة، وغير المستوية تستخدم لزراعة المواشي.