القرى الفلسطينية المهجرة - قرية بيت محسير


بيت محسير | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد سكان قرية بيت محسير عام 1948: 2780

تاريخ إحتلال بيت محسير : 11/05/1948

الوحدة العسكرية: هرئيل (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة بيت محسير قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة بيت محسير بعد 1948: مسيلات تصيون


تقع قرية بيت محسير غرب مدينة القدس و تبعد عنها مسافة ٢٦ كم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى : ساريس، صوبا، القسطل، بيت جيز، باب الواد، بيت ثول، دير ايوب، بيت سوسين،  أشوع،  صرعة، كسلا، عرتوف، دير عمرو، اصطاف، واللّطرون .

كانت القرية مبنية على الجزء الأعلى من متحدر جبلي، وتشرف من جهة الغرب على سهل ساحلي واسع. وكان سكانها -وهم من المسلمين- يعنون بزراعة الزيتون، ويتزودون بالمياه من نبع يقع في الناحية الشمالية الشرقية من القرية، وكان لهم عدة متاجر، فضلا عن المسجد. كما كان فيها مدرسة ابتدائية.


الحياة الإقتصادية في بيت محسير

عمل سكّان بيت محسير في الزّراعة البعليّة فاستنبتوا الحبوب والأشجار المثمرة والزيتون والكرمة. وكانت الغابات تغطي مساحات واسعة قرب القرية. في 1944\1945, كان ما مجموعه 6225 دونما مخصصا للحبوب, و1348 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكان في القرية معصرة زيتون وطواحين قمح.


الأماكن الأثرية في بيت محسير

 يحيط بالقرية العديد من الخرب الأثرية التي تحتوي على جدران متساقطة، وصهاريج منقورة في الصخر، ومغر، وأبنية مربعة. 


مرافق قرية بيت محسير

وكان في القرية مقامان فضلاً عن المسجد. كما كان فيها مدرسة ابتدائيّة تقع في الجهة الغربيّة ومدرسة ثانويّة في الجهة الشرقيّة ومدرسة للبنات أقيمت في بناء كان مستوصفاً للقرية أصلا.ً


إحتلال قرية بيت محسير

على الرغم من أن القرية كانت مستهدفة للاحتلال في أثناء عملية نحشون أوائل أبريل/نيسان 1448 فهي لم تحتل إلا في النصف الأول من مايو/أيار. ففي إثر عملية نحشون: شنت عصابة الهاغاناه سلسلة هجمات سعيا لتوسيع الممر الذي شقته إلى القدس، وللاستيلاء على نتوء اللطرون الإستراتيجي. وسقطت بيت محسير خلال عملية مكابي ولم يتم احتلالها إلا في صباح 11/5 ولم يذكر ما حل بسكانها.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية بيت محسير

  • مستعمرة بيت مئير على أنقاض القرية، في 27 سبتمبر/أيلول 1948، وتذكر مصادر أخرى أن بيت مئير أسست على أراضي القرية في فبراير/شباط 1950.
  • مستعمرة مسيلات تسيون فقد أسست سنة 1950‏ إلى الشمال الغربي من موقع القرية.


قرية بيت محسير اليوم

سلمت منازل عدة، وهي مبعثرة اليوم بين منازل مستعمرة بيت مئير، وتمتد من الطرف الشرقي للقرية غابة برية قديمة الأشجار، تكسو قمة الجبل. وقد جعل الصندوق القومي اليهودي الغابات الواقعة عند مشارف القرية محمية طبيعية: وأهداها لنادي (الليونز) في إسرائيل.