القرى الفلسطينية المهجرة - قرية البريج (بيارات بريج)


البريج (بيارات بريج) | فلسطيننا

قضاء: القدس

عدد سكان البريج عام 1948: 840

تاريخ إحتلال البريج : 01/10/1948

الوحدة العسكرية: هريئيل (بلماح & عتسوني)

مستوطنات أقيمت على أراضي بلدة البريج قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح بلدة البريج بعد 1948: سدوت ميخا


تبتعد القرية عن القدس 28.5 كيلومتر.

البريج، قرية فلسطينية مهجرة، تقع إلى الجنوب الغربي لمدينة القدس. طرد اليهود سكانها في عام 1948 ودمروا بيوتهم.

  • تربط البريج دروب ممهدة بقرى زكريا، عجور، بيت جمال، دير أبان، دير رافات، سجد وخربة بيت فار. تبعد إلى الغرب من طريق زكريا– عرطوف المعبّدة قرابة 4 كم، وإلى الجنوب من خط سكك حديد يافا-القدس نحو 3 كم تقريبًا.
  • كانت القرية تقع على هضبة بين واديين يحدانها من الشمال والجنوب. وكانت طريق فرعية قائمة غربي القرية، تربطها بالطريق العام الذي يصل بين جبرين (قضاء الخليل) بطريق القدس يافا العام، كما كان هناك طرق ترابية تصلها بالقرى المجاورة.


سكان قرية البريج

كان سكانها في معظمهم من المسلمين. وكان للمسلمين فيها مسجد، كما كان يقع غربي القرية دير للروم الأرثوذكس.


الحياة الإقتصادية في قرية البريج

كانت الزراعة بعلية، وقائمة على الحبوب والخضراوات والأشجار المثمرة.

ولقد عمل معظم سكان القرية في الزراعة وتربية الماشية ، وبلغت مساحة الأراضي المزروعة بالحبوب بمختلف انواعها 9426 وبأشجار الزيتون 88 دونما والحمضيات 31 دونما والبساتين المروية 77 دونما ، وبقية الاراضي ومساحتها حوالي9532 دونما كانت مخصصة للرعي لكافة أنواع المواشي من غنم وبقر وجمال وانتشرت بين المراعي الاشجار الحرجية منها اشجار البلوط والسويد والعبهر والخروب والقندول الّتي كانت تستخدم لقطع الحطب لاستخدامه في المواقد أو في عمل الفحم أو الشيد الذي كان يستخدم في بناء بيوت القرية . التي كان تعدادها عام 1931 حوالي 132 بيتا.


الحياة العلمية في قرية البريج

 بنيت في البريج مدرسة ابتدائية للمراحل الاولى حتّى الصّف الرّابع . ويوجد في البريج مسجدا عمريا قديما يقال أنّه بني في عصر الخليفة عمر بن الخطاب ويتسع لعدد كبير من المصلين وبداخله أعمدة حجرية وأقواس حجريّة ويحوي على رواقين .


إحتلال البريج

احتلت البريج على الأرجح في المرحلة الأولى من عملية ههار. وقد سقطت القرية بين 19 و24 أكتوبر/ تشرين الأول 1948، في أطار تحرك قوات الإحتلال الإسرائيلية للاستيلاء على بعض القرى في الجزء الجنوبي من ممر القدس.


المغتصبات الصهيونية على أراضي قرية البريج

في سنة 1955 أنشتت مستعمرة سدوت ميخا على أراضي القرية، إلى الجنوب من موقعها.


قرية البريج اليوم

اصبح موقع القرية جزءا من قاعدة عسكرية كبيرة اسمها كناف شتايم، وقد سيجت مساحة واسعة شيد فيها برج مراقبة. ويحظر على الجمهور دخول الموقع.